شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أستراليا تعيد شحنات رمان مصري بعد إصابة مواطنين بفيروس (A)

رمان مصري

قررت أستراليا إرجاع شحنات رمان مصرية؛ بعد ثبوت تسببها في إصابة العديد من المواطنين الأستراليين بمرض التهاب الكبد الوبائي (A).

ونقل موقع «فود سيفتي نيوز»، عن وكالة الصحة الأسترالية، قولها إن تحليلات مخبرية أثبتت تلوث حبات فرط الرمان المجمدة، والمستوردة من مصر، وتسببها في تفشي المرض الوبائي في ولايات نيو ساوث ويلز، وسيدني، وولونغونغ، وبعض ولايات الساحل الأوسط.

وتوصلت تحريات الحكومة هناك إلى أن منبع الوباء هو مخازن «كولز» التي تستورد بذور الرمان المجمد من مصر، وهم الموزعون الحصريون للرمان المجمد من ماركة Creative Gourmet.

وأفادت صحة ولاية نيو ساوث ويلز، بأن 7 أشخاص ثبتت إصابتهم بالتهاب الكبد الوبائي (A) أكدوا أنهم أكلوا ثمار الرمّان المجمّدة من أفرع «كولز» قبل أن يصابوا بالمرض، مضيفة أن «الاختبارات الجينية المتوفرة حتى الآن في بعض الحالات قد حددت سلالة فريدة من المرض الكبدي»، بحسب الخليج الجديد.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأغذية في نيو ساوث ويلز، «ليزا زابو»، أن منتجات الرمان المجمدة المستوردة فقط هي السبب في تفشي هذا الفيروس، وأنه لا صلة بين الرمان الأسترالي والفيروس المتفشي.

وحث المسؤولون الصحيون المواطنين الأستراليين ممن أكل ثمار الرمان المجمد من «كولز» على رصد الأعراض على أنفسهم خلال الأسابيع القادمة؛ نظرا لطول فترة حضانة الفيروس التي قد تستمر إلى 50 يوما.

ومن المعروف أن فيروس التهاب الكبد الوبائي (A) ينتقل من خلال الأطعمة أو المشروبات الملوثة، أو الاتصال الشخصي الوثيق، أو الاتصال بالأسطح التي أصبحت ملوثة بسبب سوء النظافة.

ولفت الموقع، المعني بصحة الأغذية، إلى واقعة تسبب الفراولة المستوردة من مصر في تفشي المرض نفسه بعدد من ولايات أميركا، ما استدعى قرارا بوقفها.

وكان عدد من دول مجلس التعاون الخليجي قد أصدرت قرارا بمنع استيراد الفراولة المصرية للسبب نفسه، أبرزها السعودية والكويت.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020