شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رومانيا تعدم شحنة بطاطس مصرية «ملوثة»

بطاطس

أعدمت الصحة العامة الرومانية، شحنة بطاطس قادمة من مصر؛ بعدما أظهرت الاختبارات أنها مصابة بمرض «العفن البني».

وبحسب ما أفادت به وكالة «أسوشيتيد برس» الأميركية فإن «هذه البطاطس الملوثة التي يبلغ وزنها 1100 كيلوجرامات شُحنت من مـصـر إلى ميناء «كونستانتا» على البحر الأسود، وإن الاختبارات المعملية أظهرت أنها مصابة بمرض يمكن أن يلوث الماء والتربة»، لافتة إلى أنه لا توجد وسيلة كيميائية أو بيولوجية للتخلص من هذه «البكتيريا المدمرة»، مشيرة إلى أن شحنة البطاطس الملوثة كان من الممكن أن يكون لها تأثير اقتصادي خطير في حال وصلت لإمدادات المياه.

وردا على إعدام الشحنة، قال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، إن «السلطات الرومانية احتجزت شحنة البطاطس وكميتها ضئيلة جدًا، وفسرت ذلك بأن التحاليل الأولية أظهرت إصابتها بمرض العفن البني»، بحسب مصراوي.

وأضاف المصدر -الذي رفض ذكر اسمه- أن «هذه تحاليل أولية، والتحاليل التأكيدية تستغرق شهرين»، مشيرا: «الأمر ليس كارثيا أو مزعجا بالنسبة لنا.. ووارد حدوثه وسط آلاف الشحنات التي نقوم بتصديرها».

يذكر أن أستراليا قامت، أمس، بإرجاع شحنات رمان مصرية؛ بعد ثبوت تسببها في إصابة العديد من المواطنين الأستراليين بمرض التهاب الكبد الوبائي (A).

ونقل موقع «فود سيفتي نيوز»، عن وكالة الصحة الأسترالية، قولها إن تحليلات مخبرية أثبتت تلوث حبات فرط الرمان المجمدة، والمستوردة من مصر، وتسببها في تفشي المرض الوبائي في ولايات نيو ساوث ويلز، وسيدني، وولونغونغ، وبعض ولايات الساحل الأوسط.

ولفت الموقع، المعني بصحة الأغذية، إلى واقعة تسبب الفراولة المستوردة من مصر في تفشي المرض نفسه بعدد من ولايات أميركا، ما استدعى قرارا بوقفها.

وكان عدد من دول مجلس التعاون الخليجي قد أصدرت قرارا بمنع استيراد الفراولة المصرية للسبب نفسه، أبرزها السعودية والكويت.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020