شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان يرحب بمشاركة قوات مصرية في سوريا.. ومستشارة الأسد: دعوات للاحتلال

مقاتل في سوريا - أرشيفية

رحب وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المصري، يحيى كدواني، بمشاركة قوات مصرية في سوريا، بشرط «إتمام الخطوة تحت المظلة الدولية ووفقًا للقرارات الأممية ذات الصلة»، بينما هاجم النظام السوري الأمر واعتبره دعوة لاحتلال البلاد.

وقال، في تصريحات صحفية، أمس الثلاثاء: «سنرحب بأي دور مصري في سوريا بهدف حماية التراب السوري والحفاظ على وحدة الأراضي السورية وتحقيق إرادة الشعب السوري، ولكن أي مشاركة مصرية على الأراضي السورية يجب أن تكون تحت مظلة المجتمع الدولي، أي عبر مجلس الأمن والأمم المتحدة».

وأضاف أن «إرسال قوات مصرية للخارج أمر ينظمه الدستور، فيجب أن ينعقد مجلس الدفاع الوطني الذي ينظر في الأمر ثم يطرح الأمر على البرلمان ويتخذ القرار بناء على ذلك»، متابعا: «حتى الآن لم يطرح على البرلمان شيء من هذا القبيل».

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، كشفت أن جون بولتون، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس دونالد ترامب، تواصل مع مسؤول مصري رفيع المستوى؛ لاستطلاع مدى استعداد القاهرة للمشاركة في مبادرة لتشكيل قوة عربية مشتركة تعوض الانسحاب المحتمل للقوات الأميركية من سوريا.

مستشارة بشار تعترض

من جانبها، قالت الدكتورة بثينة شعبان، المستشارة الإعلامية للرئيس السوري، إن التسريبات الإعلامية عن أن ترامب دعا لاستبدال القوات الأميركية هناك بتحالف عربي أمر غاية في الغرابة.

وقالت «شعبان»، لـ«روسيا اليوم»: «في حال صحة التسريبات فإنه أمر غريب جدا أن تقوم دولة احتلال غير شرعي بتوجيه دعوات لأطراف أخرى كي تأتي وتحتل البلد أيضا».

وأكدت «شعبان» أن هذا الأمر سيكون سابقة في العلاقات الدولية.

وكانت صحيفة «وال ستريت جورنال» الأميركية كشفت عن نية إدارة ترامب إنهاء الوجود العسكري الأميركي في سوريا، واستبدال القوات الأميركية هناك بتحالف عربي يضمن «الاستقرار شمال شرقي سوريا».

وذكرت الصحيفة، أن الإدارة الأميركية طلبت من الإمارات والسعودية وقطر المساهمة بمليارات الدولارات، وإرسال قواتها إلى سوريا لإعادة الاستقرار ولا سيما في المناطق الشمالية.

كما لفتت الصحيفة إلى أن مستشار الأمن القومي، جون بولتون، اتصل بمسؤولين مصريين وطرح عليهم المبادرة.

بدوره، أجاب وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن سؤال حول قوة من الدول العربية تستبدل بالوجود العسكري للولايات المتحدة في سوريا ومساهمات مالية من دول الخليج، وقال: «هناك نقاشات مع الولايات المتحدة منذ بداية هذه السنة، وفيما يتعلق بإرسال القوات لسوريا قدمنا مقترحا إلى إدارة أوباما أنه إذا كانت الولايات المتحدة سترسل قوات فإن المملكة ستفكر كذلك مع بعض الدول الأخرى في إرسال قوات كجزء من هذا التحالف والفكرة ليست فكرة جديدة لدينا كذلك لدينا مقترحات لأعضاء من دول التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020