شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكاديمي سياسي: حادث الخريطة دليل طمأنة «إسرائيل» بسيطرتها على مصر

السيسي و نتنياهو

قال الدكتور محمد مختار الشنقيطي، المحلل السياسي الموريتاني، إنّ عرض المندوب الصهيوني في «المنتدى الإفريقي لمهارات الشباب» بتونس خريطة دوّن على موقع مصر الجغرافي فيها عبارة «ستعلن إسرائيل عام 2020» دليلٌ على أنهم مطمئنون على السيطرة على مصر في السنوات القادمة؛ وهذا شعور طبيعي للغاية في ظل سياسة الموالاة والودّ التي ينتهجها عبدالفتاح السيسي منذ سيطرته على مصر.

وأضاف في تصريح لـ«رصد» أنّ «تل أبيب» لجأت إلى هذه الخريطة لاستفزاز المصريين وتوجيه رسالة بأنها تقترب من السيطرة على مصر وتبقى القاهرة تحت قبضتها قريبًا.

وعلى الرغم من تدخّل الدكتور «أحمد الجيوشي»، نائب وزير التربية والتعليم المصري، وتهديده بالانسحاب إذا لم تُحذف العبارة، التي لم يستغرق عرضها أكثر من 30 ثانية، وتقدَّمه باحتجاجات شديدة اللهجة على ما عُرض، وتأكيده بأنّ الوزارة ستواصل الضغط ليحقق الاتحاد الإفريقي في الواقعة؛ فالنخب الإسرائيلية تحتفي بسيطرة عبدالفتاح السيسي على مصر منذ يوليو 2013.

وقال الكاتب الإسرائيلي «آرييه شافيت» إنّ «الجنرال السيسي بطل إسرائيل؛ فلا يحتاج المرء أن تكون لديه عين ثاقبة بشكل خاص حتى يكتشف حجم التشجيع العميق والإعجاب الخفي الذي تكنّه النخبة الإسرائيلية تجاه قائد قوات الجارة الكبرى من الجنوب، الذي سجن للتو الرئيس المنتخب الذي عيّنه في منصبه».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023