شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوريا الشمالية والجنوبية تتفقان على نزع السلاح.. وترامب: الزمن وحده يتحدث عن النتائج

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن

وقّع زعيما كوريا الجنوبية والشمالية، إعلانا، اليوم الجمعة، يتضمن الموافقة على العمل من أجل «نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية».

وشمل الإعلان تعهدات بـ«الحد من التسلح ووقف الأعمال العدائية تماما برا وبحرا وجوا، وتحويل الحدود المحصنة بين البلدين إلى منطقة سلام، والسعي من أجل إجراء محادثات متعددة الأطراف مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة».

وأكد الزعيمان، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثاتهما في القمة التاريخية، أنه «لن تنشب حرب أخرى في شبه الجزيرة الكورية، وسنعلن نهاية الحرب هذا العام، وسنغير اتفاق وقف إطلاق النار إلى اتفاقية سلام»، مضيفين: «سنواصل الحد من التسلح تدريجيا، مع بناء الثقة وخفض التوترات العسكرية».

وبدأ زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج-أون، ونظيره الكوري الجنوبي، مون جاي-إن، صباح اليوم، قمتهما التاريخية عند المنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين البلدين، واستقبل الزعيم الكوري الجنوبي، نظيره الشمالي، عند الحواجز الإسمنتية التي ترسم الحدود بين الكوريتين في المنطقة المنزوعة السلاح، في قرية بانموغوم الحدودية.

وبعد الاستقبال، وقف الزعيمان جنبًا إلى جنب وهما يمسكان بأيدي بعضهما لالتقاط صور تذكارية أمام عدسات الكاميرات، ثم توجها لموقع عقد القمة في المنطقة المنزوعة السلاح ليبدآ المباحثات.

وأبدى الزعيم الكوري الشمالي لرئيس كوريا الجنوبية، الجمعة، استعداده لزيارة سيول «بأي وقت» في حال تمت دعوته.

السبت الماضي، أعلنت كوريا الشمالية، أنها ستوقف تجاربها النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، في خظة لاقت ترحيبا دوليًا لا سيما من الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وبدأت ملامح تحسن العلاقات بين الجارتين في شبه الجزيرة الكورية، منذ موافقتهما على تشكيل فريق أولمبي موحد، والسير تحت راية واحدة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي استضافتها كوريا الجنوبية في فبراير الماضي.

وعلق رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب، الجمعة، على القمة التاريخية، في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع «تويتر»، قائلا: إنه «بعد عام غاضب شهد إطلاق صواريخ وتجارب نووية، ينعقد الآن اجتماع تاريخي بين كوريا الشمالية والجنوبية».

 

وأضاف ترامب أن «هذه أشياء طيبة تحدث ونشيد بلقاء الزعيمين، لكن الزمن وحده هو الذي سيتحدث عن النتائج»، مشككا في «طول مدة صمود الدبلوماسية الإيجابية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023