شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«التايمز»: ماكرون وبّخ ترامب على تغيير موقف أميركا من الاتفاق النووي الإيراني

ماكرون وترامب

قال مراسل صحيفة «التايمز» ريس بليكلي إنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سافر إلى أميركا في مهمة لتسويق فكرته بعقد اتفاق نووي جديد للرئيس دونالد ترامب، وبه يحافظ على الاتفاق النووي مع إيران ووضع قيود جديدة طويلة الأمد عليها؛ تشمل البرنامج النووي والصواريخ الباليستية وتأثيرها في الشرق الأوسط.

وأضاف، في تقرير ترجمته «عربي21»، أنّ ماكرون لم يقدّم أي تلميحات عن التوافق في المواقف بينه وترامب في قضايا؛ مثل إيران والتغير المناخي والتجارة ومستقبل سوريا، وقد يتخلص ترامب من الاتفاقية النووية «لأسباب محلية»، و«سيفرض عقوبات شديدة» على إيران.

توبيخ ترامب

وقال المراسل إنّ ماكرون توقّع من قبل خروج الرئيس ترامب من الاتفاقية النووية الموقّعة عام 2015؛ للحد من برامج طهران النووية مقابل رفع العقوبات، وترامب بدد آمال حلفاء أميركا بشأن معارضته للاتفاقية النووية الإيرانية، واعتبر أنّ الآراء التي تغيّرت هي مواقف الرئيس الفرنسي.

وأضاف: في الوقت الذي كان يحضّر فيه ماكرون لمغادرة أميركا؛ وبّخ ترامب على تغيير موقف أميركا في قضايا مختلفة، منها اتفاقية باريس للمناخ، وقال إنّ مواقفه قد «تكون فعالة على المدى القصير، لكنها ستكون مجنونة على المدى البعيد».

وذكر أنّ ترامب شجب إيران لدعمها رئيس النظام السوري بشار الأسد والمتمردين الحوثيين، وقال إنّ الموقف المتشدد آتى ثماره، وعندما كان باراك أوباما في السلطة صرخ الإيرانيون: «الموت لأميركا»، وهم «لا يصرخون الآن، كانوا يصرخون معه، أما معي فلا».

موقف إيران

وذكر التقرير أنّ إيران عبّرت عن قلة اهتمامها في التفاوض على اتفاقية جديدة، والتوتر مع الغرب زاد أمس عندما دعا المرشد الأعلى للجمهورية «آية الله علي خامنئي» إيران إلى الوحدة ضد أميركا، وقال: «لقد قاومت الأمة الإيرانية محاولات البلطجة الأميركية والقوى المتغطرسة الأخرى، وستواصل المقاومة؛ ويجب على الدول المسلمة كلها الوحدة ضد أميركا والأعداء الآخرين».

وشجب المرشد تصريحات ترامب هذا الأسبوع التي قال فيها إنّ «دولًا في الشرق الأوسط لن تبقى ولو أسبوعًا دون الدعم الأميركي»، واعتبر تصريحاته «مهينة للمسلمين».

ونقل المراسل عن «علي أكبر ولايتي»، أحد كبار مستشاري المرشد، قوله إنّ إيران لن تقبل بأي تعديلات على الاتفاقية النووية؛ فترامب ذكر أنّه سيعيد فرض العقوبات على إيران في بداية الشهر المقبل، ما سيؤدي إلى انهيار الاتفاقية.

وأضاف «علي» أنّه لو خرج ترامب من الاتفاقية فستخرج إيران منها بالتأكيد، و«لن تقبل أي صفقة لا تعود علينا بالنفع، والإبقاء على العقوبات تحت أي مسمى أو ذريعة ليس مقبولا»، ورفض تعديل الاتفاقية لإرضاء ترامب، أو تخفيف تأثيرها في المنطقة؛ وقال: «هذه منطقتنا، ونحن في منطقتنا، وهذا أمر مشروع».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023