شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رصد مخالفات في تصويت المغتربين اللبنانيين بالدول العربية

تصويت المغتربين - أرشيفية

قالت «الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات» إنّ اقتراع المغتربين اللبنانيين في الانتخابات شهد مخالفات؛  ما أثار خلافات بينها ووزارة الخارجية، التي عالجت الموقف.

وفاقت نسبة التصويت اليوم الجمعة قبيل إقفال صناديق الاقتراع 54.4%، مع اقتراع 6875 ناخبًا؛ وسجلت أعلى نسبة تصويت في قطر وبلغت 58%.

وأضافت أنّ ثلاثة أسماء للناخبين غابت عن لوائح الشطب في دبي، على الرغم من وجودها على اللوائح المعلقة على باب القلم؛ فأضيفت بخط اليد على لوائح الشطب بموافقة المندوبين.

وأضافت الجمعية: «بعد التصريح على الإعلام، تبيّن لنا أنه حصل التباس في نقل المعلومة، علمًا أننا قمنا بتوضيح الأمر لأمين عام الخارجية الذي رد بدوره من خلال مؤتمر صحفي. وبعد المؤتمر، تبلغنا أن مراقبتنا تعرضت للضغط وتم الطلب إليها إرسال تسجيل صوتي ينفي حدوث ذلك. وبعد سؤال أحد المندوبين، تبين لنا أن الأسماء التي تمت زيادتها قد أضيفت على لوائح المندوبين وليس لوائح الشطب، وتتابع الجمعية هذه الحادثة بشكل حثيث حفاظاً على مصداقيتها أولاً ونزاهة العملية الانتخابية ».

مخالفات أخرى

كما رصدت مخالفات أخرى؛ منها تجديد جواز سفر صلاحيته منتهية بشكل فوري لناخب من عكار في أبوظبي، وفي جدة أرسل ناخب صورة عن اللائحة المصوّت لها عبر تطبيق واتساب، كما أدخل ناخبون آخرون هاتفًا معهم إلى ما وراء العازل والتقطوا صورًا عن اللوائح التي اقترعوا لها؛ بالرغم من أنّ رئيس القلم يطلب من الناخبين تسليم هواتفهم قبل الدخول إلى ما وراء العازل.

وفي الكويت، لم يجد أكثر من خمسة ناخبين أسماءهم على لوائح الشطب؛ على الرغم من تسجيلهم أسماءهم عبر الموقع الإلكتروني، بينما مُنع ناخب في دبي من التصويت بعد أن كان يستخدم هاتفه خلف العازل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023