شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالمستندات.. «كينج فوت»: حقوق ملكية صور محمد صلاح تهدد بانسحابه من كأس العالم!

محمد صلاح

«يجب أن تُزال صورة محمد صلاح فورًا من طائرة المنتخب المصري التي ستقلّهم إلى مونديال روسيا، وأن يتوقف اتحاد كرة القدم وشركاؤه التجاريون فورًا عن السماح بصورة اللاعب أو استخدامها دون الحصول على موافقة خطية صريحة».

هذا مقتطفٌ من رسالة رامي عباس، محامي اللاعب محمد صلاح، بعث بها إلى اتحاد الكرة المصري ورئيسه «هاني أبو ريدة» في 20 مارس الماضي، وكشفها موقع «كينج فوت»؛ مؤكدًا أنّ حقّ مليكة صور اللاعب يرجع إلى شركة LTD البريطانية، التي يديرها محاميه ولا يملك اللاعب أيّ دور تنفيذي فيها.

محمد صلاح ومحاميه رامي عباس

وتكشف الرسائل أنّه في نهاية عام 2017، اتّصل رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم بمحمد صلاح بشكل «غير لائق» لمناقشة حقوقه المصورة في بريطانيا، التي لا يملك اللاعب أيّ صلاحيات لإدارتها، طالبًا منه تفضيل رعاة فريقه الوطني؛ وهو ما يهدد محمد صلاح بفسخ عقده الحالي مع ليفربول الإنجليزي.

وتعاقد محمد صلاح مع شركة فودافون لاستخدام صوره؛ لكنّ الاتحاد المصري وضع صورته على طائرة المنتخب مع شعار شركة منافسة «WE للاتصالات»؛ وهو ما يمثّل انتهاكًا وخرقًا للقوانين المنظّمة لحقوق الملكية. 

طائرة منتخب مصر لكأس العالم

وبعدما لم يتلقّ المحامي ردًا، وبسبب هبوط الطائرة في سويسرا وخضوعها للقوانين واللوائح السويسرية؛ أرسلت شركة محمد صلاح، عبر المحامي السويسري «ليفي كوفمان»، رسالة أخرى في 23 مارس تطالب الاتحاد بالكفّ فورًا عن استخدام صور اللاعب دون موافقة خطية أو حتى تسويقها في المستقبل.

وكالمرة السابقة، لم يتلقّ المحامي ردًا؛ وعلى إثره أرسل «رامي» خطابًا آخر في 2 أبريل 2018 هدّد فيه بإمكانية رفض استدعاء محمد صلاح للمنتخب المصري، وذكر محاميو اللاعب أنّ استخدام الاتحاد المصري صوره دون موافقته يمثّل انتهاكا للمادة «2» من قوانين الفيفا بشأن التزوير والفساد.

وقال «رامي» إنّ الاتحاد المصري لكرة القدم وضع محمد صلاح في موقف يجبره على الموافقة لحقّ الاتحاد في استخدام صوره أو انسحابه من المنتخب الوطني.

ردّ «أبو ريدة»

وبعد أن نشر رامي تغريدات على موقع تويتر علنيًا يعبّر فيها عن استيائه؛ ردّ عليه هاني أبو ريدة نافيًا ارتكابه أيّ مخالفة، مضيفًا أنّ محمد صلاح «مثل نجله العزيز، وأنه لا يريد أن يقع في أيّ خلاف مع أبنائه، والاتحاد المصري لكرة القدم يتقدم بخطى ثابتة نحو خطته لتنمية موارده بما يتماشى مع القواعد واللوائح؛ لتخريج أبطال جدد كمحمد صلاح، يكونون فخرًا لأمتهم مصر».

وأضاف هاني أبو ريدة أنّه «يعرف جيدًا القوانين ويعيها، وأيضًا يدرك القوانين الدولية جيدًا»، كما يصرّ على أنّ من حقه استخدام صور اللاعب إذا كان فردًا في المنتخب؛ وهو ما ينفيه «رامي»، مؤكدًا أنها مخالفة رئيسة وتنطوي على سرقة حقوق الملكية.

صور من رد هاني أبو ريدة على محامي محمد صلاح1
صور من رد هاني أبو ريدة على محامي محمد صلاح2
صور من رد هاني أبو ريدة على محامي محمد صلاح3

ويقول «كينج فوت» إنّه لم يتضح حتى الآن ما سيفعله الاتحاد المصري بعد قرار محامي محمد صلاح برفع شكوى أمام الفيفا. واليوم، عبّر اللاعب عن غضبه بصورة مباشرة على حسابه في تويتر، برسالة مقتضبة كتب فيها: «بكل أسف، طريقة التعامل فيها إهانة كبيرة جدًا. كنت أتمنى التعامل يكون أرقى من كدا».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية