شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مطالب سودانية بالانسحاب من حرب اليمن

قوات سودانية - أرشيفية

طالبت كتلة «التغيير» بالبرلمان، الرئيس عمر البشير بسحب القوات السودانية التي تشارك ضمن قوات التحالف العربي من الأراضي اليمنية.

ووقع أعضاء الكتلة ورئيسهم أبوالقاسم برطم بيان جاء فيه: «مئات الشهداء من السودانيين سقطوا في حرب لا ناقة للسودان فيها ولا جمل»، وتابع: «المشاركة مخالفة للدستور والقانون لعدم موافقة البرلمان عليه»، بحسب موقع «سودان تربيون».

وطالب البيان «القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس عمر البشير بسحب القوات من اليمن فورا».

ودعا البيان إلى «اتخاذ المواقف السياسية الداعمة للسلم في اليمن دون الإنحياز لطرف دون الآخر واحترام إرادة وسيادة دولة اليمن وعدم التدخل في شؤونها الداخلية»، وطالب ببناء العلاقات الخارجية لتحقيق مصالح الشعب أولا مع كل دول المنطقة.

وأكد البيان أن كتلة التغيير «ظلت منذ البداية ضد مشاركة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في العمليات العسكرية بدولة اليمن وما نتج عنها من خسائر في الأرواح وسط القوات».

وفي مطلع إبريل، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، مقتل عشرات الجنود السودانيين في كمين نصبه لهم الحوثيون قرب مدينة ميدي بمحافظة حجة شمال غربي اليمن.

وعلى إثر الإعلان، طالبت قوى بإنهاء مشاركة القوات السودانية في التحالف العربي باليمن، في جلسة مغلقة في البرلمان، لمناقشة الأنباء التي تحدثت عن مصرع وإصابة العشرات من القوات السودانية.

ورد حين ذاك، قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو، بالالتزام بتوجيهات الرئيس السوداني عمر البشير، في الدفاع عن السعودية ودول الخليج علاوة على المشاركة مع التحالف العربي في اليمن.

وقدم محام سوداني يُدعى عمرو بن العاص خير، طعنا دستوريا؛ مطالبًا فيه بمقاضاة رئيس الجمهورية بدعوى انتهاك الدستور في إرسال قوات سودانية لليمن. واستند المحامي في دعواه إلى وثيقة الدستور الرسمي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023