شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجامعة العربية تنظم اجتماعًا رباعيًا لبحث الأزمة الليبية

تستضيف الجامعة العربية، اليوم الإثنين، اجتماعا رباعيا، يحضره الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فدريكا موجريني، والممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي الخاص بمالي والساحل، بيير بويويا.

وقالت الجامعة العربية، في بيان لها، إن لقاء أبوالغيط وسلامة في مقر الجامعة بالقاهرة «بحث سبل حل الأزمة الليبية، ومساندة جهود المجتمع الدولي لاستكمال العملية السياسية، وإتمام الاستحقاقات السياسية والدستورية والانتخابية المقررة»، بحسب عربي21.

ومن المرتقب إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية 2018، وفق خارطة طريق للأمم المتحدة، تشمل أيضًا تعديل اتفاق سياسي وقعته أطراف النزاع عام 2015، وإقرار دستور، وتحقيق مصالحة وطنية شاملة.

وأضافت الجامعة أن «سلامة (الذي يزور القاهرة حاليًا) أطلع أبو الغيط على جهود تنفيذ خطة العمل التي أطلقتها الأمم المتحدة، في سبتمبر الماضي، لتشجيع الحوار السياسي بين الأطراف الليبية».

وأوضحت أن الخطة تشمل «تنظيم وعقد ملتقى وطني جامع، يضم جميع أطياف المجتمع الليبي، لتعزيز المصالحة والوحدة الوطنية في البلاد، وإجراء الاستفتاء على الدستور الليبي الجديد، وعقد انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية العام».

وأعرب أبوالغيط عن «التزامه بمساندة أي جهد يعمل على تشجيع الوفاق الوطني بين الليبيين، ويسهم في استكمال عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد»، وفق الجامعة العربية.

وتتصارع على النفوذ والسلطة والشرعية في ليبيا قوتان أساسيتان هما: حكومة الوفاق الوطني، المدعومة دوليا، في العاصمة طرابلس، والقوات التي يقودها خليفة حفتر، المدعومة من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023