شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقائق مدهشة.. اكتشاف مقبرة أثرية لقائد جيش «رمسيس الثاني» في سقارة

مقبرة أثرية لقائد جيش «رمسيس الثاني» في سقارة

عثرت بعثة تابعة لكلية الآثار بجامعة القاهرة على مقبرة كبير قادة الجيش في عهد الملك رمسيس الثاني يدعى «إيورخي» (حكم 1279 – 1213 ق.م)، في منطقة آثار سقارة.

وفي بيان نقلت وزارة الآثار، مساء أمس الثلاثاء، عن رئيس البعثة، علا العجيزي، أن المقبرة كبيرة الحجم، وقد احتفظت بالعديد من النقوش المهمة التي تنم عن علو مكانه هذا الرجل.

وأوضحت أنه نقش على جدران المقبرة منظر يصور جيشا من الخيالة والمشاة متجهين في حملة عسكرية إلى خارج حدود مصر الشرقية من خلال حدود مدينة محصنة.

وأضافت أن نقوش المقبرة تضمّنت أسماء بعض أفراد أسرة «إيورخي»، وهم ابنه وأحفاده. ويتضح من خلالها أنهم أيضا يحملون ألقابا عسكرية مهمة، مما يدل على أنهم جميعا ينتمون إلى عائلة من الطبقة العسكرية في الدولة الحديثة.

وقالت «العجيزي» إن البعثة عثرت أيضا على عدد ضخم من الكتل الحجرية المنقوشة، والتي قد تم انتزاعها من جدران المقبرة، يرجح أنها من خلال محاولات السرقة التي كانت تتم في القرن التاسع عشر، أو من خلال التأثر بالعوامل الجوية، وهو الأمر الذي كان سببا في وجود عدد كبير من بقايا آثار هذه المقابر في المتاحف حول العالم.

وأشارت إلى أن «إيورخي» صاحب المقبرة قد بدأ حياته العسكرية في عهد الملك سيتي الأول والد الملك رمسيس الثاني، وتقلد أعلى المناصب العسكرية في عهد الملك رمسيس الثاني منها منصب المشرف على أملاك الملك رمسيس الثاني في معبده المعروف باسم «الرامسيوم» بطيبة الغربيه.

 

مقبرة أثرية لقائد جيش «رمسيس الثاني» في سقارة


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023