شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الإحصاء»: ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم يزيد معدل التضخم خلال أبريل

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أبريل الماضي بنحو 1.5%، مقارنة بشهر مارس السابق عليه، ليبلغ 273.9 نقطة، وعلى أساس سنوى بلغ معدل التضخم 12.9% خلال الشهر الماضي، فى حين سجل خلال الفترة المناظرة من العام الماضي 32.9%.

أدى ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم والدواجن والحبوب والخبز والأسماك، والتضخم الشهري للارتفاع بنسبة 1.5% خلال شهر أبريل، مقارنة بشهر مارس، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس.

وبهذا يرتفع التضخم الشهري للشهر الثالث على التوالي، بعدما كان يسجل معدلا سالبا.

وأرجع الجهاز هذا الصعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 6.2%، وأسعار اللحوم والدواجن بنسبة 2.7% ومجموعة الخبز بنسبة 1.6%.

كما ارتفع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.8% ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 1.4%.

وقال الجهاز إن مجموعة الزيوت والدهون ارتفعت بنسبة 0.2% والسكر والأغذية السكرية بنسبة 0.5%، خلال شهر أبريل مقارنة بشهر مارس،بحسب مصراوي.

في المقابل استمر معدل التضخم السنوي في الأسعار لإجمالي الجمهورية في التراجع خلال شهر أبريل الماضي ليسجل 12.9% مقابل 13.1% في مارس الماضي.

ومنذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، ارتفعت معدلات التضخم السنوية والشهرية بنسبة كبيرة، ووصلت لمستويات قياسية.

وليس معنى تراجع معدل التضخم أن الأسعار انخفضت ولكن يعني أن الأسعار ترتفع بوتيرة أبطأ.

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم إلى بين 10 و16% خلال الربع الأخير من 2018.

وبدأ البنك المركزي في تحويل سياسته النقدية التشددية إلى سياسة توسعية في منتصف فبراير الماضي عندما خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 1% لتسجل 17.75% و18.75% على التوالي.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 1% في مارس الماضي، لتصل إلى 16.75% على الإيداع و17.75% على الإقراض، وذلك للمرة الثانية على التوالي في أقل من شهرين



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020