شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إخلاء سبيل 10 مواطنين على خلفية تظاهرات «تذكرة المترو»

تزاحم في المترو

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح حلوان، إخلاء سبيل 10 متهمين بالتجمهر اعتراضًا على قرار زيادة أسعار «تذكرة المترو»، بضمان محل إقامتهم.

والمتهمون المُخلى سبيلهم هم: «وحيد إمام حسين، فاتن إمام حسين، أحمد عبدالفتاح، حسن حسين، نادي رفعت، محمد عبدالله، سمير عز الدين، سامية محمود، حنان محمد وأحمد إبراهيم».

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المتهمين في القضية أثناء اعتراضهم على زيادة سعر التذكرة بمحطة مترو حلوان.

قرّرت نيابة أمن الدولة العليا حبس 20 مواطنًا لمدة 15 يومًا احتياطيًا؛ بزعم ارتكابهم جرائم الاشتراك مع جماعة أنشئت خلافًا لأحكام القانون تعمل على منع مؤسسات الدولة من مباشرة عملها، والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات؛ بسبب تظاهرهم احتجاجًا على بدء تطبيق وزارة النقل يوم الجمعة رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة 250%.

وهذه الزيادة الثانية في أقلّ من عام، وتأتي ضمن خطوات أعلنت الحكومة اتباعها وفقًا للخطّة المقدّمة إلى صندوق النقد الدولي لفرض إجراءات تقشفية وقّعتها مصر في عام 2016 معه للحصول على قرض لمدة 3 سنوات بقيمة 12 مليار دولار.

وبلغ سعر التذكرة الواحدة لمسافة 9 محطات 3 جنيهات، و5 جنيهات لمسافة 16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة، ما قوبل بحالة من الغضب لدى الركاب دفعتهم إلى التظاهر، مرددين هتافات مناوئة لنظام.

ويستخدم 3.5 مليون راكب 3 خطوط للمترو في القاهرة يوميُا، وفقًا للأرقام الرسمية. ومن شأن الزيادة الكبرى في الأسعار أن تدفع المواطن لينفق معظم دخله للتنقل اليومي؛ خاصة أنّ متوسّط الأجور يتراوح بين 500 جنيه و1200.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020