شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق يعلن النتائج الرسمية للانتخابات.. و3 أيام أمام الكيانات والأحزاب للطعن

انتخابات العراق - أرشيفية

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية، والتي تصدر بها تحالف «سائرون» المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

وقال المسؤولون في المفوضية، إن تحالف «سائرون» حصل على 54 مقعدا، يليه تحالف «الفتح» (الحشد الشعبي أبرز مكوناته) بزعامة هادي العامري بـ47 مقعدا، ومن ثم ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعدا.

وحصل ائتلاف «دولة القانون» على 26 مقعدا، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة الرئيس السابق لإقليم الشمال مسعود بارزاني على 25 مقعدا، وائتلاف «الوطنية» بزعامة رئيس الوزراء الأسبق ونائب رئيس الجمهورية الحالي اياد علاوي على 21 مقعدا.

كما حصل تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم على 19 مقعدا، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني على 18 مقعدا، وتحالف «القرار العراقي» بزعامة السياسي السني البارز أسامة النجيفي على 11 مقعدا.

وجاءت بقية النتائج على النحو الآتي:

قائمة «الأنبار هويتنا»: 6 مقاعد، وحركة التغيير الكردية، 5 مقاعد، والجيل الجديد: 4 مقاعد، وتحالف بغداد: 4 مقاعد، ونينوى هويتنا: 3 مقاعد، والتحالف العربي : 3 مقاعد، وجبهة تركمان كركوك: 3 مقاعد.

كما حصلت إرادة على 3 مقاعد، وتحالف قلعة الجماهير الوطنية: 3 مقاعد، وحزب الجماهير الوطنية: مقعدان، وعابرون: مقعدان، وبيارق الخير: مقعدان، والاتحاد الإسلامي الكردستاني: مقعدان، والتحالف من أجل الديقراطية والعدالة: مقعدان، الجماعة الإسلامية الكردستانية: مقعدان، وكفاءات للتغيير: مقعدان، وتمدن: مقعدان.

وحصلت باقي الحركات والأحزاب على مقعد واحد لكل منها.

وحصلت الأقليات على 9 مقاعد ضمن نظام الكوتا هي: المكون المسيحي: 5 مقاعد (أربيل، دهوك، نينوى)، المكون الشبكي: مقعد واحد (نينوى)، المكون الإيزيدي: مقعد واحد (نينوى)، المكون الصابئي: مقعد واحد(بغداد)، المكون الفيلي: مقعد واحد (واسط).

 

مهلة 3 أيام

وحددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم السبت، 3 أيام أمام التحالفات والأحزاب والكيانات السياسية للطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية.

جاء ذلك حسب تصريحات رئيس الإدارة الانتخابية، رياض البدران، أثناء مؤتمر صحفي عقده بمقر المفوضية.

وقال البدران إن «المفوضية ستنشر نتائج الاقتراع في الصحيفة الرسمية، وبعدها سيكون أمام الكتل السياسية والكيانات والأحزاب التي لديها اعتراض على النتائج 3 أيام لتقديم طعونها أمام الهيئة القضائية للانتخابات».

وأضاف «نهيب بكل القوائم أن تحترم نتائج الانتخابات، وأن يمضوا بتشكيل التحالفات، وتطوير العملية السياسية في البلاد».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020