شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير طاقة: البنزين سيسجل 15 جنيهًا بعد إلغاء الدعم

قال مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، بتصريحات صحفية، إن الأسعار الفعلية للبنزين والسولار أكبر من الأسعار المقرر رفعها بالسوق خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه قد تجاوزت التكلفة الفعلية للسولار والبنزين 9 جنيهات للتر الواحد، فيما ارتفعت تكلفة أسطوانة البوتاجاز لنحو 170 جنيها.

أنابيب البوتاجاز

وقال استشاري البترول والطاقة، يسري حسان، إن ارتفاع سعر النفط عالميا وراء الاضطراب الأخير بالحكومة في مصر؛ حيث تم تحديد سعر النفط بالموازنة الجديدة المقبلة لدى مستوى 67 دولارا للبرميل، ما يعني ارتفاع قيمة العجز بالفرق بين السعر العالمي والسعر المحلي المقرر بالموازنة.

وعلى ذلك، تمت مناقشة إمكانية زيادة سعر الوقود في السوق مرتين خلال العام الجاري، أي خلال النصف الأول من العام المالي المقبل.

وأشار، بتصريحاته لـ«رصد»، إلى أنه من المتوقع أن يصل سعر لتر البنزين 92 لنحو 15 جنيها خلال عام 2019، بالتزامن مع إلغاء كامل الدعم، وذلك في حالة استمرار سعر النفط عالميا لدى المستويات الحالية نفسها.

ووصل سعر خام برنت عالميا إلى 80 دولارا للبرميل قبل أن تنخفض حاليا إلى 79 دولارا للبرميل.

وخفضت الحكومة من دعم المواد البترولية والذي بلغ خلال العام المالي الجاري 2017-2018 نحو 110 مليارات جنيه، لنحو 89 مليار جنيه خلال موازنة العام المالي المقبل 2018-2019.

وتستورد مصر نحو 35% من احتياجاتها من الوقود من الخارج والتي تخضع للأسعار العالمية وسعر صرف الدولار أمام الجنيه في مصر.

محطة بنزين

خفض الدعم

ومن المتوقع ارتفاع سعر الوقود في مصر بنحو 40% خلال النصف الثاني من العام الجاري؛ حيث يسجل بنزين 92   نحو 7.70 قرش مقابل 500 قرش خلال الفترة الجارية.

وقال خبراء لـ«رصد»، إن الأخبار التي تم تداولها مؤخرا بشأن زيادة أسعار الوقود خلال ساعات من الآن، هي بمثابة جس نبض لرد فعل المواطنين ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن الحكومة تمهد للزيادة قريبا.

أسعار النفط عالميا

وارتفعت أسعار النفط، مؤخرا، واقترب خام القياس العالمي مزيج برنت من 80 دولارا للبرميل؛ بفعل مخاوف من مزيد الانخفاض في إنتاج فنزويلا من الخام، بعد انتخابات رئاسية مثيرة للجدل واحتمال فرض عقوبات أميركية على البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول.

كما شددت الولايات المتحدة موقفها إزاء إيران ووضعت قائمة مطالب شاملة، ما قد يقلص صادرات البلاد من النفط ويعزز أسعار الخام.

ثم تراجعت الاسعار لنحو 79 دولارا؛ بعد إلغاء القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية خلال الأسبوع الجاري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020