شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيادة سعر الدولار الجمركي في الموازنة الجديدة.. وتوقعات بارتفاعات مطردة لأسعار السلع

عملة الدولار الأميركي

أعلنت وزارة المالية، اسـتمرار تثبيـت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية لدى مستويات الـ16 جنيهًا بداية من أول يونيو 2018 ولمدة شهر حتى 30/6/2018.

وتعتبر تلك المرة الـ10 لتثبيت سعر الدولار لدى المستويات نفسها منذ سبتمبر 2017 الماضي.

ووفقا للخبير المصرفي، حافظ عبدالجواد، أن سعر الدولار الجمركي هو المحدد الرئيسي لسعر السلع والمنتجات التي يتم استيرادها من الخارج، ومن ثم أي تحرك في قيمته سواء لأعلى أو لأسفل يحدد السعر المتداول لتلك السلع والمنتجات في السوق.

وأضاف عبدالجواد، بتصريحاته لـ«رصد»، أن العام المالي الجديد 2018-2019 يشهد تحركا لأعلى بسعر الدولار الجمركي، خاصة مع زيادة سعر صرف الدولار بالسوق الرسمية بنحو 1.25 جنيه مفارنة بسعره في الموازنة الجارية 2017-2018.

وأشار إلى أن الحكومة تحاول امتصاص تأثير زيادات الأسعار القادمة عن طريق تثبيته خلال الفترة الجارية وخلق استقرار مؤقت في السوق استعدادا لموجة الغلاء الجديدة، مؤكدا على أن النصف الثاني من العام الجاري سيشهد ارتفاعات مطردة بأسعار السلع والمنتجات سواء المنتجة محليا أو المستوردة من الخارج بنسب تتراوح ما بين 70-150%.

رئيس الحكومة شريف إسماعيل- أرشيفية

الموازنة الجديدة

وقال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، إن موازنة السنة المالية 2018-2019 التي ستبدأ في الأول من يوليو، تفترض سعرا للدولار عند 17.25 جنيه وسعرا للنفط عند 67 دولارا للبرميل.

ويبلغ سعر الدولار في موازنة السنة المالية الحالية نحو 16 جنيها، بينما تباع العملة في البنوك العاملة في مصر حاليا لدى مستوى 17.98 جنيه. ويبلغ سعر خام القياس العالمي برنت 79 دولارا للبرميل خلال الفترة الجارية.

وتخشى الحكومة الحالية في مصر من ارتفاع سعر النفط عالميا بسبب تأثيره على عجز الموازنة؛ حيث إن كل دولار زيادة بسعر النفط عالميا فوق المستوى المقدر بالموازنة يكلف الموازنة نحو 4 مليارات جنيه.

سعر الدولار

ويتوقع الخبراء ارتفاع أسعار الدولار في البنوك والسوق السوداء الفترة المقبلة؛ بسبب موسم رمضان، وعيد الفطر المبارك، وتهافت التجار لتغطية متطلبات السوق خلال هذا التوقيت، بخلاف كل التوقعات التي كانت تتوقع هبوطه.

ويسجل أعلى سعر للدولار أمام الجنيه المصري نحو 17.89 جنيه، مع التوقعات بالارتفاع لمستوى الـ18 جنيها قريبا.

الدولار الجمركي

هو ما يدفعه المستورد من مبالغ بالعملة المحلية توازي قيمة الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020