شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير التعليم: إلغاء طباعة الكتب المدرسية ورقيا قريبا

وزير التعليم

صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أنه بحلول العام 2026؛ سيكون تم الانتهاء من جميع عمليات التطوير بالمنظومة التعليمية الجديدة والتي تعتمد على تعزيز قدرات الطلاب على الابتكار.

وأضاف أنه «سيتم إلغاء طباعة الكتب الدراسية ورقيا، وفق النظام الجديد الذي يعتمد على التكنولوجيا وتوفير جميع المناهج رقميا، مما سيوفر على الدولة نحو 3 مليارات جنيه كانت تتكبدها موازنة الوزارة وفى النهاية يلجأ الطلاب للكتب الخارجية».

وتابع خلال لقائه غرفة التجارة الأميركية والتى عقدت جمعيتها العمومية السنوية مساء أمس بحضور نحو 500 من الأعضاء ورجال الأعمال أن من خلال بنك المعرفة سيتم إتاحة جميع الكتب إلكترونيا ومجانا للطلاب، مشيرا إلى أنه يمكنهم أيضا الحصول على الكتب الخارجية مجانا من خلال موقع بنك المعلومات، بحسب الشروق.

وأكد أن نظام الامتحانات سيكون إلكترونيا، مما سيقضي على ظاهرة الغش وعمليات تأمين الامتحانات كل عام والتى كانت تكبد الوزارة نحو 1.3 مليار جنيه، على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه سيتم مطلع العام الدراسي الجديد الانتهاء من توصيل خدمات الإنترنت سواء الأرضي أو اللاسلكى لجميع المدارس فى مصر وحتى فى أقصى مناطق الصعيد بموارد بعيدة عن الموازنة العامة للدولة، إلى جانب منح أجهزة «تابلت» مجانا للطلاب للتوافق مع النظام الجديد.

وأكد إن المصريين ينفقون ما بين 20 إلى 25 مليار جنيه على الدروس الخصوصية فى المراكز التعليمية الخاصة، فيما سيقضي النظام الجديد عليها وبالتالي يوفر تلك المبالغ التى كانت يتحملها المواطنون.

وأضاف أن موازنة الوزارة تصل لنحو 80 مليار جنيه، منها 68 مليار جنيه للأجور والمكافآت، ونحو 6 مليارات جنيه لتطوير المبانى و3 مليارات لطباعة الكتب، ونحو 1.5 مليار للثانوية العامة، و1.5 مليار للتغذية المدرسية.

وأوضح أننا ندرس حاليا نظاما لـ«الوقف» بهدف البحث عن موارد لتطوير النظام التعليمي بعيدا عن موارد الدولة، وهذا النظام معمول به فى جميع الدول التى قطعت شوطًا كبيرًا فى تطوير منظومتها التعليمية.

وكشف الوزير عن بدء دخول المدارس التكنولوجية وفق معايير الجودة الدولية الخدمة فى مصر بدءا من سبتمبر المقبل، إلى جانب مباحثاته مع سفير ألمانيا حول ترجمة نظم التعليم الجديدة للغة الألمانية، وكذلك السفير الفرنسي لترجمتها أيضا للغة الفرنسية، إلى جانب اللغة الإنجليزية، وبالتالي ستكون النظم متاحة بأربع لغات هى العربية والانجليزية والفرنسية والالمانية.

وأضاف شوقي، أن إيرادات مراكز الدروس الخصوصية تتراوح بين ٢٠ إلى ٢٥ مليار جنيه سنويا، مستطردا، « فى ظل تلك المبالغ التى يدفعها الأهالى لو الحكومة طلبت توجيه تلك الأموال للمدارس الحكومية فلن يقبل احد.

وتابع: «احنا مش معانا، نجيب منين.. موازنة الوزارة ٨٠ مليار جنيه منها ٦٨ أجورا ومرتبات، و٦ مليارات جنيه للمبانى ومليار ونصف المليار مخصصة للثانوية العامة».

وقال: «نحن لا نشتكي من قلة الموارد لكن الحكومة مش معاها وما اقدرش اطلب ٥ جنيهات من وزير المالية لانه هيرفض».

ونفى الوزير، ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الثانوية العامة فى النظام الجديد ستكون أربع سنوات بدلا من ثلاثة، قائلا: «الكلام بالطبع غير صحيح، أول مرة اسمع مثل هذا الكلام الغريب».

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة التي يؤديها 656 ألف طالب وطالبة، الأحد المقبل الموافق 3 يونيو وتستمر حتى 1 يوليو.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020