شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 تغييرات يرفضها «كوبر» بالمنتخب المصري قبل مباراة كولومبيا

محمد صلاح خلال مباراة منتخب مصر والبرتغال

يخوض منتخب مصر الأول، رابع مبارياته الودية؛ استعدادًا لنهائيات كأس العالم، التي ستقام الشهر الجاري بروسيا، أمام المنتخب الكولومبي، في التاسعة و15 دقيقة مساء اليوم الجمعة.

ويتواجد منتخب مصر في معسكر مغلق بإيطاليا، استعدادًا للمشاركة في «المونديال»، يتخلله مباراتان وديتان؛ الأولى أمام كولومبيا، والثانية أمام بلجيكا، والمقرر لها يوم الأربعاء المقبل.

وسبق وخاض المنتخب الوطني الأول، 3 مباريات ودية، لم يتمكن من تحقيق الفوز في أي منها؛ إذ خسر في البداية أمام البرتغالي بنتيجة (2/1)، ثم أمام اليونان (1/0)، قبل أن يتعادل مؤخرًا أمام الكويت (1/1).

وبين النتائج السلبية، والأداء المتواضع، نستعرض 4 أمور فنية يرفض كوبر تغييرها تمامًا، قبل مواجهة كولومبيا مساء اليوم.

الخطة الدفاعية

يعرف هيكتور كوبر، المدير الفني لمنتخب مصر، بتركيزه على الجوانب الدفاعية بشكل كبير، عن التقدم الهجومي خلال المباريات، أيًا كان المنافس.

وتمكنت طريقة كوبر، من تحقيق نجاحات كبيرة مع منتخب مصر؛ إذ قاد «الفراعنة» للعودة إلى كأس الأمم الإفريقية، نسخة 2017 بالجابون، بعد غياب عن آخر 3 نسخ، بل والوصول للمباراة النهائية للبطولة قبل الخسارة من الكاميرون بنتيجة (2/1).

كما قاد الأرجنتيني، المنتخب، للوصول إلى نهائيات كأس العالم، نسخة العام الجاري، في روسيا، للمرة الأولى منذ 28 عاما.

ورغم تعرض كوبر والجهاز الفني، لهجوم شديد في مناسبات عدة سابقة بسبب الدفاع المبالغ، حتى أمام منافسين بمستوى متواضع، إلا أن الأرجنتيني يصر على طريقته المعتادة، ويرفض تغييرها تمامًا.

وسيستمر كوبر، في الاعتماد على طريقته الدفاعية خلال مباراة كولومبيا، خاصة بعد غياب محمد صلاح، نجم المنتخب، بسبب الإصابة.

مدرب المنتخب المصري، هيكتور كوبر- أرشيفية

ثنائي الارتكاز

ضمن خطة الجهاز الفني لمنتخب مصر في الاعتماد على الوسائل الدفاعية البحتة، يصر هيكتور كوبر، على الدفع بثنائي في مركز وسط الملعب المدافع والارتكاز، من أجل فرض كثافة عددية دفاعية، والتقليل من اللعب الهجومي.

وشهدت الفترة الأخيرة، اقتراحات عدة من محللين رياضيين، للاعتماد على لاعب ارتكاز واحد والدفع بثنائي وسط ملعب، لمنح سيطرة على الدفاع بجانب وجود إمكانية للانتقال السريع للهجوم، وتشكيل خطورة على المنافسين، لزيادة فرص تسجيل الأهداف.

وخلال المؤتمر الصحفي، لمعسكري شهر مارس ومايو، شدد هيكتور كوبر على تمسكه بثنائي الارتكاز؛ لإحكام الدفاعات، لافتًا إلى أن الاعتماد على سرعات لاعبي مركز الظهير، الأيمن والأيسر، المتمثلة في محمد صلاح ومحمود حسن «تريزيجيه»، يحقق ما يتطلع له من دور هجومي في المباريات.

منتخب مصر قبل مباراة الكويت

مهاجم وحيد

أمر آخر يرفض المدير الفني لمنتخب مصر تغييره تمامًا، وهو الدفع بلاعب مهاجم (رأس حربة) وحيد، في خطته، والتي سيستمر عليها في مباراة اليوم أمام كولومبيا.

ويفضل كوبر الاعتماد على مروان محسن في مركز المهاجم الصريح، مع تكليفه بمهمات مساندة لاعبي الوسط في حالة فقدان الكرة.

وفي الوقت الذي تعرض فيه مروان محسن للإصابة بقطع في الرباط الصليبي، خلال مشاركة مصر في كأس الأمم الإفريقية، رفض كوبر تغيير خطته، وقرر الدفع بمحمود عبدالمنعم «كهربا»، في غير مركزه، لتنفيذ أفكاره التكتيكية.

ومع إصابة محمد صلاح، ظهرت اقتراحات بتغيير خطة منتخب مصر، للاعتماد على ثنائي هجومي، وتقليل اللعب على الأطراف، إلا أن الأمر مرفوض لدى الأرجنتيني.

مروان محسن- أرشيفية

تريزيجيه بديل صلاح

تغيب محمد صلاح عن مباراة منتخب مصر الودية الأخيرة، أمام الكويت؛ بسبب ارتباطه مع فريقه، ليفربول، للمشاركة أمام ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقرر الجهاز الفني للمنتخب، تعويض غياب صلاح بالدفع بمحمود حسن «تريزيجيه»، وهو القرار الذي يصر عليه كوبر في الفترة المقبلة.

وسبق وتغيب صلاح عن مباراة منتخب مصر أمام اليونان، الودية، في معسكر شهر مارس، وكان الدفع بمحمود «تريزيجيه» أيضًا، ليكون البديل لصلاح.

لم يتمكن «تريزيجيه» من تقديم الدور نفسه الذي يقدمه صلاح مع المنتخب؛ بسبب الانتقال من الجانب الأيمن إلى الأيسر، والمشاركة في عكس مركزه، كما تأثر مركزه الأساسي، الذي شارك به رمضان صبحي، وقلة فاعلية الجناحين بشكل عام.

ومع إصابة صلاح الجديدة، وتأكد غيابه عن مباراة اليوم، واحتمالية الاستمرار حتى مباراة أوروجواي، الرسمية الأولى بكأس العالم، يرفض كوبر التراجع عن فكرته.

وفي حوار له مع الاتحاد المصري لكرة القدم، قال كوبر، إن محمود «تريزيجيه» قادر على القيام بمهام محمد صلاح مع المنتخب، وسيكون البديل لزميله المصاب لحين عودته، في تأكيد على إصراره على قراره، رغم النتائج السلبية.

إصابة محمد صلاح وخروجه من مباراة ليفربول وريال مدريد


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية