شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد الاحتفاظ بمهاجم واحد.. 3 أسباب تحمي منتخب مصر من تكرار أزمة الجابون

من تمرينات منتخب مصر في معسكر مايو على ستاد القاهرة

أعلن الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول، بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، قائمة «الفراعنة» المشاركة في نهائيات كأس العالم، التي تنطلق الشهر الجاري بروسيا.

وشهدت القائمة، اختيار لاعب مهاجم واحد، هو مروان محسن، لاعب الأهلي، في حين قرر كوبر استبعاد الثنائي، أحمد جمعة وأحمد حسن «كوكا».

ويعد قرار كوبر، بتواجد لاعب مهاجم واحد، هو نفسه الذي اتخذه بشأن قائمة منتخب مصر المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا، الجابون 2017، والتي تسببت في أزمة حينها.

وتعرض مروان محسن، للإصابة بقطع في الرباط الصليبي، ليسبب أزمة بسبب عدم وجود مهاجم آخر مع المنتخب، ما دفع كوبر للاعتماد على محمود عبدالمنعم «كهربا» كرأس حربة، ولكنه لم يبلِ حسنًا بالشكل المطلوب، وكان غياب المهاجم الأساسي سببًا في خسارة اللقب لصالح الكاميرون، بعد الخسارة في النهائي بنتيجة (2/1).

وبجانب إصابة مروان محسن، غاب عن منتخب مصر 5 لاعبين آخرين في المباراة النهائية؛ بسبب إصابات مختلفة، معظمها عضلية.

ومن جانبه، أجرى محمد أبوالعلا، طبيب منتخب مصر، حوارًا نشره الحساب الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم، تحدث فيه عن الأسباب التي تمنع تكرار أزمة الجابون، في «المونديال»، نستعرضها في التقرير.

تقدم طبي
أكد أبوالعلا، أن مشهد الإصابات المتعددة، الذي واجهه المنتخب المصري في كأس الأمم الإفريقية بالجابون، لن يتكرر مرة أخرى في كأس العالم.
وحصل الاتحاد المصري، على أجهزة طبية حديثة وقياسات بدنية دقيقة، من جانب الاتحاد الإفريقي «كاف» على شكل منحة، حصلت عليها جميع المنتخبات التي تأهلت إلى كأس العالم، عن القارة السمراء.
وأوضح أبوالعلا، أن الجهاز الطبي أحسن من استخدام أجهزة القياسات الحديثة، وأصبح هناك تقدم طبي لدى منتخب مصر، من استخدام الـDNA وغيرها من الأمور الطبية.
وأضاف أنه لم يعد هناك فروق في الجانب الطبي لمنتخب مصر، ونظيره في منتخبات وأندية أوروبا، لافتًا إلى أن ذلك بشهادة اللاعبين المصريين المحترفين، الذين لم يشعروا بوجود مسافة بين الأساليب الطبية بالمنتخب وناديهم الأوروبي.

محمد أبوالعلا ومحمد صلاح في معسكر منتخب مصر

خبير تغذية
طلب الأرجنتيني هيكتور كوبر، استقدام خبير تغذية وآخر متخصص في اللياقة البدنية؛ للتواجد مع المنتخب في الفترة بداية من معسكرات الإعداد للمشاركة في كأس العالم.
وبالفعل تعاقد اتحاد الكرة مع الثنائي، لورينت بانوك، خبير متخصص في التغذية، وجون كيلي، المتخصص في اللياقة البدنية.
وأشار طبيب المنتخب، إلى أن الإصابات التي عانى منها لاعبون عديدون في أمم إفريقيا الجابون، لم يكن بسبب أخطاء في التدريبات، موضحًا أن الأمر كان يتطلب التأكد من وجود خبير في الإعداد البدني.

وأكد أن هناك حالة تجاوب كبيرة بين اللاعبين والثنائي الجديد على الجهاز الفني، وأن التحسن البدني في اللياقة والتغذية بدأ بالظهور منذ معسكر شهر مارس الماضي.

محمد أبوالعلا ومحمد عبدالشافي في معسكر منتخب مصر

معايشة في إنجلترا
وسمح اتحاد الكرة، لمحمد أبوالعلا، بالسفر لخوض فترة معايشة بنادي بورنموث الإنجليزي، لمدة وصلت إلى 5 أشهر، بعد أمم إفريقيا الجابون، بغرض التعلم ونقل الأساليب الطبية الجديدة إلى مصر.
وأوضح أبوالعلا، انه خاض فترة دراسة استمرت 4 أشهر، تحت إشراف 9 متخصصين في الطب البدني واللياقة، بالإضافة إلى شهر آخر من الاطلاع الفعلي على وسائل المعالجة والإعداد داخل النادي الإنجليزي، للاعبين.
وأكد أبوالعلا، أن فترة المعايشة أضافت له العديد من المفاهيم والتجارب العملية، التي ترتكز في الأساس على تحسين الأداء البدني وتقليل نسب حدوث الإصابات، بما بتناسب مع القدرات البدنية للاعب المصري.

الجهاز الطبي لمنتخب مصر


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023