شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد نهاية الوديات.. كل ما قدمه منتخب مصر في استعدادات كأس العالم

منتخب مصر - أرشيفية

أنهى منتخب مصر الأول، مبارياته الودية في مشوار استعداداته للمشاركة في نهائيات كأس العالم، روسيا 2018، مقسمة على معسكرين، الأول في شهر مارس، والثاني في مايو.

ويستهل منتخب مصر، منافسات كأس العالم، بمواجهة نظيره الأوروجوياني، المقرر لها يوم الجمعة المقبل، في أولى جولات دور المجموعات.

وخاض منتخب مصر 5 مباريات ودية، اثنتان منها خلال معسكر مارس، أمام البرتغال واليونان، في سويسرا، و3 وديات في معسكر مايو، أمام الكويت بالكويت، وكولومبيا بإيطاليا، وأخيرًا المنتخب البلجيكي على أرضه.

ولم يحقق «الفراعنة» أي فوز في مبارياته الودية استعدادًا لكأس العالم؛ إذ خسر أمام البرتغال (2/1) وكذلك أمام اليونان بهدف نظيف، فيما تعادل أمام الكويت (1/1) وكولومبيا (0/0)، قبل أن يخسر مجددًا أمام بلجيكا بثلاثية دون رد.

ونستعرض في التقرير، كل ما قدمه منتخب مصر في مبارياته الودية استعدادًا لكأس العالم.

غياب هجومي وضعف دفاعي
أبرز السمات التي ظهرت على أداء منتخب مصر في المباريات الأخيرة، هو الغياب الهجومي شبه التام في المباريات، أيًا كان حجم المنافس.
وواصل هيكتور كوبر، المدير الفني لمنتخب مصر، الاعتماد على طريقته الدفاعية البحتة في المباريات الودية، حتى عند مواجهة منتخب بمستوى متواضع في حجم الكويت أو اليونان، اللذين لم يتأهلا للمشاركة في المونديال وصاحبي التصنيف الأقل لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».
وتسببت طريقة هيكتور كوبر، في قلة الدور الهجومي لمنتخب مصر، وعدم تحقيق أي فوز، إذ سجل «الفراعنة» هدفين فقط في المباريات الخمس، الأول في مرمى البرتغالي، عن طريق محمد صلاح، والثاني أحرزه أيمن أشرف في مرمى الكويت.
وعلى الرغم من التركيز المبالغ على الدفاع، استقبلت شباك «منتخب الساجدين» 7 أهداف خلال المباريات الودية، اثنين في لقاء البرتغالي، وهدف أمام اليونان، وآخر أمام الكويت، و3 من أقدام لاعبي بلجيكا.

هيكتور كوبر في المؤتمر الصحفي

لاعبو الهجوم
في الوقت نفسه، الذي أظهر فيه منتخب مصر دورا هجوميا ضعيفا بشكل عام، تأكد وجود مشكلة لدى لاعبي الخط الأمامي «للفراعنة»، بعد أن سجلوا هدفًا واحدًا، عن طريق محمد صلاح، بينما جاء الهدف الثاني عن طريق لاعب مدافع.
وسيعاني منتخب مصر في كأس العالم، في النواحي الهجومية، خاصة في ظل احتمال غياب محمد صلاح بداعي الإصابة.
ويدعم الضعف الهجومي، قرارات فنية من هيكتور كوبر، الذي اصطحب مهاجمًا وحيدًا في القائمة النهائية المشاركة في كأس العالم.

منتخب مصر قبل مباراة الكويت

تجربة دون تغيير
اصطحب هيكتور كوبر، عددا كبيرا من اللاعبين ومنح فرصا لوجوه جديدة للظهور مع منتخب مصر، في معسكرات الاستعداد لكأس العالم، قبل الإعلان عن القائمة النهائية التي ستشارك في «المونديال».
وتواجد 34 لاعبًا مع منتخب مصر في الفترة الأخيرة، فمنح فرصة لظهور عدد من الوجوه الجديد في معسكر مارس، بينما استبعد 5 منهم في المعسكر الثاني، على رأسهم حسين الشحات ومحمد مجدي «قفشة».
وفي المعسكر الثاني، استبعاد كوبر 6 لاعبين آخرين، هم: محمد عواد، محمود عبدالعزيز، عمرو طارق، أحمد حسن «كوكا»، كريم حافظ وأحمد جمعة.
وعلى الرغم من ظهور العديد من اللاعبين في معسكرات منتخب مصر، في الفترة الأخيرة، إلا أنه أعاد الاعتماد على العناصر الأساسية التي يفضلها، باستثناء ضم محمد الشناوي، وأيمن أشرف.

منتخب مصر- أرشيفية

انتقاد كوبر
من بين الأمور البارزة على معسكري منتخب مصر للاستعداد لكأس العالم، هو استمرار الانتقادات الحادة الموجهة إلى هيكتور كوبر، المدير الفني؛ بسبب اختيارات اللاعبين.
وأبدت الجماهير غضبها من اختيارات هيكتور كوبر للقائمة النهائية المشاركة في كأس العالم، خاصة بسبب وجود مهاجم وحيد بين الاختيارات، ما يشير إلى رغبة المدرب في الدفاع فقط في «المونديال».
كما تعجبت الجماهير من قرار استبعاد حسين الشحات، لاعب العين الإماراتي وصاحب جائزة أفضل لاعب في الدوري المحلي عن الموسم الماضي، من الوجود في القائمة النهائية لكأس العالم.
وواصلت الجماهير الهجوم على كوبر؛ بسبب الأداء المخيب للمنتخب في المباريات الودية، وعدم تحقيق الفوز في أي لقاء.

هيكتور كوبر- المدير الفني لمنتخب مصر


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية