شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تحرك أسعار الوقود.. «الإسمنت» يرتفع 90 جنيهًا بالطن

قال سكرتير عام شعبة مواد البناء في غرفة القاهرة التجارية، عبدالعزيز قاسم، إن أسعار الإسمنت ارتفعت بقيمة تتراوح بين 55 و90 جنيهًا، منذ بداية الأسبوع الجاري.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن سعر طن إسمنت (طره)، و(النصر)، و(وادي النيل) وصل إلى 990 جنيهًا، بدلًا من 900 جنيه.

كما ارتفع سعر طن إسمنت (المسلح) إلى 910 جنيهات، بدلًا من 855 جنيهًا، و«القومية للإسمنت» إلى 930 جنيهًا بدلًا من 860 جنيهًا، وإسمنت (بني سويف) إلى 890 جنيهًا، بدلًا من 820 جنيهًا.

وأرجع قاسم، ارتفاع أسعار الإسمنت إلى ارتفاع أسعار الوقود، وزيادة الطلب بعد انتهاء شهر رمضان.

ورفعت الحكومة، بداية من التاسعة من صباح السبت الماضي، أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.5%، حسب نوع المنتج البترولي.

ولم ترفع الحكومة أسعار الغاز للمصانع، كما لم ترفع أسعار المازوت على مصانع الإسمنت، لكنها رفعت أسعار السولار الذي يعتبر أحد عناصر تكلفة نقل الإسمنت ومستلزمات إنتاجه.

وتوقع عبدالعزيز ارتفاع أسعار الإسمنت مرة أخرى بنسبة 10%، خلال الفترة المقبلة.

وكانت أسعار الإسمنت شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الشهور الأولى من 2018 لتتجاوز مستوى 1000 جنيه للطن للمرة الأولى، لكنها تراجعت مرة أخرى تحت هذا المستوى خلال الشهر الماضي.

وفي أسرع رد فعل لزيادة البنزين في السوق، شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعات مفاجئة تراوحت ما بين 10-20% بأول أيام ارتفاع سعر البنزين والتي أعلنتها وزارة البترول والطاقة السبت الماضي.

وقال عدد من الخبراء، إن الفترة التي تأتي عقب إجازة عيد الفطر سوف تشهد ارتفاعات جديدة بأسعار مواد البناء، مشيرين إلى أن إجمالي الزيادات الأخيرة بالطاقة أثر سلبا على صناعة مواد البناء ودفعت التكاليف للصعود لأعلى ومن ثم ارتفاع قيمة البيع للمستهلك.

وقال رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، لـ«رصد»، إن زيادة سعر الطاقة يرفع سعر جميع مدخلات الإنتاج بصناعة مواد البناء، متوقعا زيادة جديدة بالأسعار قد تصل لنحو 30% خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف أنه بالتزامن مع زيادة أسعار مواد البناء، من المتوقع قفزة جديدة بأسعار العقارات والوحدات السكنية بنسب مبدئية تتراوح ما بين 15-25%، لحين الوقوف على معدلات الطلب في السوق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية