شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقيقة تهديد سفيرة مصرية تركيا باستخدام القوة العسكرية ضدها

Rafale B Egypt in flight.

نفت السفيرة المصرية في قبرص، مي طه محمد، ما ذكرته صحف تركية حول إن مصر لن تتهاون في استخدام القوة العسكرية ضد تركيا في مسألة التنقيب عن الغاز بالبحر المتوسط.

وقال المتحدث المصري أحمد أبو زيد، لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، إن ما ذكرته صحف تركية غير صحيح، وإن السفيرة مي طه محمد نفت إدلاءها بتلك التصريحات، خلال محادثة هاتفية مباشرة معه.

وكانت قناة NTV التركية قالت إن السفيرة المصرية أطلقت التهديد في أثناء مؤتمر «القبارصة بالخارج» الذي انعقد في العاصمة القبرصية نيقوسيا، وضم مندوبين عن مصر وإسرائيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى قبرص.

وذكرت قناة NTV أن السفير الإسرائيلي، سامي رافيل قال إن تركيا تقوم بأعمال مستنكرة لتنقيب القبارصة عن الغاز الطبيعي بـ»التحريضية»، مشيرا إلى احتمالية أن تضطر تل أبيب إلى التدخل عسكريا بسبب التهديدات التركية.

من جهتها شددت السفيرة الأمريكية كاثلين دورتي على أن موقف تركيا تجاه القبارصة غير مقبول.

ووفق تقرير سابق لـ سي ان ا ن عربي فقد حضت قبرص على»عدم القلق» حيال التوتر المتصاعد شرق البحر المتوسط بسبب ملف التنقيب عن النفط والغاز، وخاصة بين بلاده وتركيا، التي لوح رئيسها رجب طيب أردوغان بالقوة العسكرية، إلى جانب دخول مصر على خط الأزمة.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية عن اناستاسيادس أن»الحكومة تتعامل مع الوضع بوجهة نظر تركز على تجنب أزمة قد تخلق مشاكل للاقتصاد والدولة بشكل عام»، متجنبا بشكل مباشر التعليق على مواقف نظيره التركي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد وجه خطابا حاد النبرة حول قضية الثروة النفطية في شرق البحر المتوسط ، وحذر اليونان مما قال إنها «انتهاكات للمياه الإقليمية والمجال الجوي التركي»، مشيرا إلى أنه الجنود الأتراك «سيقومون بما يلزم» عند حصول ذلك.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية شبه الرسمية عن أردوغان قوله: «نحذّر من يتجاوزون حدودهم في بحر إيجة وقبرص، ويقومون بحسابات خاطئة مستغلين تركيزنا على التطورات عند حدودنا الجنوبية» .

وكانت القاهرة قد ردت في وقت سابق على تصريحات تركية تشكك في شرعية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص بالقول إنها لن تقبل المساس بحقوقها، ملوحة بأنها ستتصدى لذلك. وتعتبر تركيا أن الاتفاقية لم تأخذ بعين



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023