شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية تتهم السعودية بالتجسس عليها عبر برمجة إسرائيلية

اتهمت منظمة «العفو الدولية»، السلطات السعودية، بالتجسس عليها، من خلال أحد موظفيها، عبر برمجة تجسس إسرائيلية.

وفي بيان لها، قالت المنظمة الدولية، إنه «في أوائل يونيو الماضي، تلقى أحد موظفيها، رسالة مشبوهة باللغة العربية، على تطبيق (واتس آب)، جاء في نص الرسالة: هل يمكن أن تغطوا (الاحتجاج) من أجل إخوانكم المحتجزين في المملكة العربية السعودية أمام السفارة السعودية في واشنطن.. فقد تم اعتقال أخي في رمضان وأنا لدي منحة هنا، لذا يرجى عدم ربطي بهذا. (الرابط).

وأضافت الرسالة: قوموا بتغطية الاحتجاج الآن، وسوف يبدأ في أقل من ساعة. نحن بحاجة إلى دعمك من فضلك.

وأوضحت تحقيقات فريق التكنولوجيا بالعفو الدولية، أن الضغط على الرابط سيكون، وفقا لمعرفة مسبقة، عبارة عن برنامج «بيغاسوس Pegasus»، وهو أداة مراقبة متطورة طورتها شركة «مجموعة إن إس أو NSO Group» التي تتخذ من (إسرائيل) مقرا لها.

وقال رئيس قسم التكنولوجيا وحقوق الإنسان في المنظمة جوشوا فرانكو: من المعروف أن مجموعة (إن إس أو) لا تبيع سوى برامج التجسس الخاصة بها إلى الحكومات، ولذلك نعتقد أن هذه كانت محاولة متعمدة للتسلل إلى منظمة العفو الدولية من قبل حكومة معادية لنشاطنا (في إشارة إلى السعودية) في مجال حقوق الإنسان.

كما بينت التحقيقات التي أجرتها العفو الدولية، أن ناشطا آخر في حقوق الإنسان في السعودية، على الأقل، تلقى رسالة ضارة مماثلة.

يذكر أنه سبق استُخدم بيغاسوس لاستهداف المدافع الإماراتي عن حقوق الإنسان والحائز على العديد من الجوائز أحمد منصور، والمسجون في الإمارات منذ مارس 2017.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية