شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كلينتون تصل إلى الجزائر غدًا لبحث التدخل العسكري في شمال مالي

كلينتون تصل إلى الجزائر غدًا لبحث التدخل العسكري في شمال مالي
  تصل إلى العاصمة الجزائرية، غدًا الإثنين، وزيرةالخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، لإجراء مباحثات مع كبار...

 

تصل إلى العاصمة الجزائرية، غدًا الإثنين، وزيرةالخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين الجزائريينحول تعزيز الشراكة الاقتصادية والأمنية بين البلدين ومسائل الساعة الإقليميةوالدولية.

وذكر بيان صادر اليوم الأحد عن وزارة الخارجية الجزائرية أن زيارة كلينتونللجزائر تندرج في سياق الدورة الأولى للحوار الإستراتيجي الجزائري-الأمريكيالمنعقدة في 19 أكتوبر الماضي في واشنطن والتي أعطت دفعا ملحوظا للتشاور السياسيبين البلدين.

وكانت وسائل الإعلام الجزائرية قد ذكرت أن مباحثات كلينتون مع المسئولينالجزائريين ستتناول تداعيات التدخل العسكري "الوشيك" في شمال مالي بعد سيطرةالجماعات المسلحة على المنطقة منذ شهر ابريل الماضي.

وأضافت أن زيارة الوزيرة الأمريكية للجزائر تعد الثانية من نوعها خلال العامالحالي؛ حيث قامت كلينتون يوم 25 فبراير الماضي بزيارة أولى إلى الجزائر في إطارجولة مغاربية والتي كانت مخصصة للإصلاحات الديمقراطية.

وكان تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي قد أكد استعداده لمواجهة التدخلالعسكري الذي يجري التحضير له من قبل فرنسا ودول إفريقية بشمال مالي.

وقال يحيى أبو الهمام- الذي يوصف بأمير منطقة الصحراء بتنظيم القاعدة في بلادالمغرب الإسلامي- في بيان له مؤخرا- "أن دق طبول الحرب ضدنا ليس وليد اللحظةوالمتغير الجديد هو محاولة فرنسا إقحام بعض الأنظمة التابعة لها بشكل مباشر فيهذه الحرب متذرعة بسيطرة الجماعات الإسلامية وتطبيقها للشريعة في إقليم أزواد".

وأضاف يحيى أبو الهمام – الذي ينحدر من الجزائر- أن "ما تدعيه فرنسا وغيرها منالدول الغربية من ضرورة الحفاظ على وحدة أراضى مالي ما هو إلا شكل من أشكالالنفاق السياسي المعروفة عن هذه الدول".

وهدد أبو همام بإعدام الرهائن الفرنسيين الذين يحتجزهم التنظيم في حال مشاركةفرنسا في التدخل العسكري في مالي .

يشار إلى أن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي كان قد أعلن أن بلاده تؤيدالتدخل العسكري في شمال مالي لمحاربة "الإرهاب" بعد سيطرة الجماعات المسلحة علىالمنطقة منذ شهر إبريل الماضي.

وقال مدلسي – في تصريحات له مؤخرا عقب مباحثاته مع نظيره المالي تيمان هوباركوليبالي في باماكو – أنه إذا كان التدخل العسكري في شمال مالي يهدف إلى "محاربةالإرهاب" فإن ذلك "مهم" وأن الجزائر تنوي المضي في هذه المكافحة بشتى الوسائل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023