شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الناخبون يزدحمون بالكاتدرائية مبكرا لانتخاب البابا الجديد

الناخبون يزدحمون بالكاتدرائية مبكرا لانتخاب البابا الجديد
  استقبلت الكاتدرائية المرقسية في ساعة مبكرة من صباح اليوم " الاثنين " وقبل فتح الصناديق بساعتين  العشرات من...

 

استقبلت الكاتدرائية المرقسية في ساعة مبكرة من صباح اليوم " الاثنين " وقبل فتح الصناديق بساعتين  العشرات من الناخبين والبالغ عددهم 2411 ناخبا لانتخاب البطريرك الذي يحمل رقم (118) بين باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسي في الانتخابات التي تجرى اليوم من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء بين خمسة مرشحين وهم الأساقفة " الأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة ، والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة " والرهبان " القمص باخوميوس ، والقمص سارافيم من دير السريان ، والقمص رافائيل أفامينا من دير مار مينا " .
 
 وحرص الكهنة الناخبين في الصعيد على الحضور مبكرا كما شوهد عدد من أقباط المهجر وعدد من الراهبات ويصطف فرق الكشافة في شارع رمسيس امام الكاتدرائية لاستقبال الناخبين وتوجيهم وتجرى الانتخابات في لجنة واحدة تحتوى على 8 صناديق ، منهم صندوق، واحد لأصحاب التوكيلات من أقباط المهجر الذين يحق لهم الانتخاب.
 
 ومن ناحية أخرى، حرص مئات من الصحفيين والإعلاميين على الحضور مبكرة لتغطية هذا الحدث المتميز في تاريخ الكنيسة وخصصت اللجنة المنظمة خيمة كبيرة داخل مقر الكاتدرائية لانتظار الناخبين وخيمة أخرى لانتظار أعضاء المجمع المقدس وتجرى عملية الانتخاب داخل مقر الكنيسة المرقسية القديمة بداخل الكاتدرائية .
 
وتتكون اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات من 3 أساقفة هم : الأنبا بولا ، أسقف طنطا، والأنبا لوكاس، أسقف أبنوب والفتح ، والأنبا يوسف ، وأسقف جنوب أمريكا و3 من الأراخنة هم المستشار بشري مطر ود.منير عزمي واللواء سمير عازر. بينما تتكون لجنة الإشراف على صناديق الانتخابات من 9 أعضاء حسب لائحة 1957 تضم المستشار ماهر سامي، والمستشار ماجد جبران، والمسشار ناصر البربري والمستشار بولس فهمي والنائبة البرلمانية السابقة مارجريت عازر والمستشار أيمن بديع، والكيميائي فتحي لطف الله والمستشار صبحي جرجس ود.ممدوح فخري.
 
وتأتى إجراءات الانتخاب بعد التأكد من وجود اسم الناخب المقيد بالجدول من خلال بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ثم استلامه بطاقة الانتخاب أمام اللجنة ويتم التصويت بشطب الناخب أسماء المرشحين غير الراغب في ترشيحهم ليبقي علي مرشح أو اثنين أو ثلاثة بحد أقصى، وتبدأ مباشرة عملية الفرز وتعلن النتيجة في نفس اليوم ويتم دخول القرعة الهيكلية للمرشحين الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات يوم الأحد 4 نوفمبر.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023