شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: الاتحاد الأوروبي سيخسر تركيا إذا لم يضمها إليه

أردوغان: الاتحاد الأوروبي سيخسر تركيا إذا لم يضمها إليه
  هدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الاوروبي بأنه "سيخسر تركيا اذا لم يمنحها العضوية بحلول عام...

 

هدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الاوروبي بأنه "سيخسر تركيا اذا لم يمنحها العضوية بحلول عام 2023".

وهذه هي المرة الاولى التي يقدم فيها أردوغان مؤشرا على الفترة الزمنية التي يمكن فيها لأنقرة ان تستمر في الطريق نحو الانضمام الى الاتحاد الاوروبي .

ووصلت جهود تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي التي بدأت رسميا في عام 2005 الى نقطة الجمود في السنوات الاخيرة بسبب معارضة من أعضاء رئيسيين في الاتحاد وعدم التوصل الى حل للنزاع بشأن جزيرة قبرص المقسمة.

وعندما سئل أثناء حلقة نقاش في برلين مساء أمس (الثلاثاء) بشأن ما اذا كانت تركيا ستصبح عضوا في الاتحاد الاوروبي بحلول عام 2023 رد أردوغان بقوله "ربما لن يماطلوا معنا كل تلك الفترة الطويلة. لكن اذا فعلوا ذلك معنا حتى ذلك الوقت فإن الاتحاد الاوروبي سيخسر وعلى الأقل هم سيخسرون تركيا."

وتحتفل تركيا بمرور 100 عام على تأسيس الجمهورية في عام 2023.

وقال أردوغان ان تركيا التي بها غالبية مسلمة لكنها علمانية والتي يبلغ عدد سكانها 74 مليون نسمة ستعزز الاتحاد الاوروبي. واضاف ان نحو ستة ملايين تركي يعيشون بالفعل في الاتحاد الاروبي منهم نحو ثلاثة ملايين في ألمانيا.

وتعارض المستشارة الألمانيا أنجيلا ميركل التي سيجتمع أردوغان معها اليوم الاربعاء منح تركيا عضوية كاملة في الاتحاد الاوروبي وتفضل منحها شراكة متميزة رغم ان وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله يؤيد جهود أنقرة.

وانتقد فسترفيله الذي كان يتحدث في افتتاح مبنى السفارة الجديدة لتركيا في برلين الطريق المسدود الذي بلغته محادثات الانضمام. وقال "هذا أمر سيء للجانبين وفي العام القادم نريد ان نحقق بداية جديدة للتغلب على هذا الجمود."

وفي وقت سابق من الشهر الحالي سخر وزير الاقتصاد التركي محمد ظافر جاجلايان من فوز الاتحاد الاوروبي بجائزة نوبل للسلام وندد بالاتحاد باعتباره أكثر المؤسسات نفاقا في العالم قائلا أنه "جعل تركيا تنتظرعلى أبوابه لمدة 50 عاما".

وأكملت تركيا فصلا واحدا من 35 "فصلا" سياسيا تحتاج كل دولة مرشحة لاستكمالها للحصول على العضوية. وتعثرت كل الفصول السياسية باستثناء 13 فصلا في مفاوضات أنقرة وتقول المفوضية الاوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الاوروبي ان تركيا لم تف بعد بمعايير حقوق الانسان وحرية التعبير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023