شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طهران: اليابان تستأنف استيراد النفط الإيراني

أعلنت السلطات الإيرانية، الإثنين، أن اليابان استأنفت عملية استيراد النفط الإيراني، بعد أن توقفت بسبب العقوبات الأمريكية.

ونقلت وكالة “إرنا” المحلية عن عبد الناصر همّتي، محافظ البنك المركزي الإيراني، قوله “بعد الصين وكوريا الجنوبية والهند وتركيا، استأنفت اليابان عملية استيراد النفط الإيراني”.

وأوضح همتي، أنه “بالإضافة إلى عشرات المليارات من الدولارات من موارد البنك المركزي النشطة مع البنوك الأجنبية، ستنضم عائدات النفط الجديدة تدريجيا إلى الدورة التجارية التي تعتبر دعما قويا وموثوقا للتجارة الإيرانية”.

ولفت إلى أن “البلاد تمتلك قدرا كافيا من النقد الأجنبي لتلبية احتياجات الشعب”.

جدير بالذكر أن الإدارة الأمريكية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إعفاء تركيا، والصين، والهند، وكوريا الجنوبية، وإيطاليا، واليونان، وتايوان، واليابان مؤقتا من شراء النفط الإيراني، في إطار العقوبات المفروضة على طهران.

وبحسب أرقام منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، تراجع إنتاج إيران بمقدار 380 ألف برميل يوميا إلى 2.954 مليون برميل يوميا في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، مقابل 3.333 ملايين برميل يوميا في الشهر السابق له.

وكشفت تقديرات لصندوق النقد الدولي، مؤخرا، أن إيران بحاجة إلى وصول أسعار النفط إلى 98.6 دولارا للبرميل خلال العام الحالي، وإلى 95.4 دولارا في العام المقبل، لتحقيق التوازن في ميزانيتها.

وإيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة “أوبك”، بعد السعودية والعراق، بـ 3.45 ملايين برميل يوميا، وصادرات عند مليوني برميل يوميا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية