شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوكسفام: تراجع ثروة نصف سكان العالم الأفقر 11% وصعود ثروة المليارديرات 12 % عام 2018

أعلنت منظمة «أوكسفام» البريطانية، أن ثروات النصف الأفقر من سكان العالم، تراجعت بنسبة 11 %، بينما صعدت ثروات المليارديرات بنسبة 12 %، خلال 2018.

وقالت المنظمة المعنية بمكافحة الفقر في العالم، في تقرير صدر الإثنين، إن 3.8 مليارات نسمة، يمثلون النصف الأفقر في العالم، تراجعت ثرواتهم في 2018 (دون تحديد قيمة للتراجع).

وذكرت أن المليارديرات، وعددهم 2000 فرد حول العالم، ارتفعت ثرواتهم بقيمة 2.5 مليار دولار يوميا، في 2018، بنسبة زيادة بلغت 12% خلال العام بأكمله.

ويظهر التقرير، الفجوة المتنامية بين الأغنياء والفقراء، التي «تقوض محاربة الفقر، وتدمر اقتصاداتنا، وتغذي الغضب الشعبي في جميع أنحاء العالم»، بحسب التقرير.

وقالت «ويني بيانيما»، وهي المدير التنفيذي لمنظمة أوكسفام الدولية، إن «الشركات الكبرى والأغنياء، يتمتعون بفواتير ضريبية منخفضة.. بينما يتم حرمان ملايين الفتيات من التعليم اللائق، والنساء يمتن بسبب نقص رعاية الأمومة».

ولفتت إلى أن «الشعوب في غالبية دول العالم غاضبة ومحبطة.. الحكومات اليوم مطالبة بتغيير، تدفع بموجبه الشركات والأثرياء ضرائب عادلة وليست مخفضة».

وأورد التقرير، أن قيام 1% من الأثرياء في العالم، بدفع 0.5% ضرائب إضافية على ثرواتهم، سيمكن من تثقيف 262 مليون طفل خارج المدرسة، وتوفير الرعاية الصحية التي من شأنها إنقاذ أرواح 3.3 ملايين شخص.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023