شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«طارق عامر» لـ «بلومبيرج»: مصر ملتزمة بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي

طارق عامر محافظ البنك المركزي - أرشيفية

قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إنه يتوقع استلام مصر للدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي البالغة ملياري دولار بنهاية الشهر الجاري أو مطلع فبراير المقبل.

وأكد عامر، في مقابله مع شبكة بلومبيرج اليوم، أنه تم الاتفاق مع الصندوق على كافة النقاط، مؤكدا التزام مصر بتنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي، نافيا وجود أي نقاط عالقة في الاتفاق.

وكانت مصر قد تسلمت 4 دفعات بواقع 8 مليارات دولار من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار، والذي وقعت عليه في نوفمبر 2016، في إطار تنفيذ مصر لبرنامج الاصلاح الاقتصادي.

وأوضح عامر أن البنك المركزي ملتزم بضمان وجود سوق صرف حر خاضع لقوى العرض والطلب، مشيرا إلى أن المركزي لديه من احتياطات نقدية من العملة الاجنبية تساعد على مواجهة أي مضاربات أو ممارسات غير منظمة في السوق، كما أن حجم الاحتياطي النقدي يساعد على الدفاع عن النظام المصرفي.

وذكرت بلومبيرج أن تصريحات محافظ البنك المركزي ستسهم في طمانة المستثمرين خاصة الدوليين مع قرب انتهاء الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي بشأن برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي ينتهي هذا العام.

وفي سياق آخر، أعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، تأجيل سداد وديعة سعودية بقيمة 2.6 مليار دولار لمدة عام إضافي، مقابل دفع فائدة قدرها 3 في المائة، بناءً على مفاوضات أجراها البنك مع الحكومة السعودية.

وحصلت مصر على الوديعة في عام 2013 لأجل خمس سنوات، في أعقاب الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب محمد مرسي، من إجمالي 5 ودائع سعودية بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار.

يذكر أن الاحتياطي النقدي في مصر هبط بنحو ملياري دولار خلال شهر ديسمبر الماضي، نتيجة سداد استحقاقات أذون خزانة للمستثمرين الأجانب، والتزامات ديون خارجية، واحتياجات الوزارات والهيئات الحكومية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية