شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ذا صن»: مشروع «نيوم» السعودي يهدد تدمير موقع أثري ديني يخص «الوصايا العشر»

كشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية، عن وجود مشروع هائل في السعودية، يهدد بتجريف موقع ديني يعتقد أنه المكان الذي استلم فيه النبي موسى وصايا الله العشر.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها أن «هذه الخطط أثارت المخاوف، لأنها قد تدمر ما يعتقد أنه أحد أهم المواقع الدينية في العالم»، موضحة أن «قمة جبل اللوز التي يبلغ ارتفاعه 2580 مترا، توجد في الصحراء الشمالية الغربية للسعودية، ويعتزم ولي العهد محمد بن سلمان بناء مدينة ضخمة عليها».

وتحدث فيلم وثائقي عن مكان جبل موسى، معتبرا أن جبل طور سيناء الحقيقي في السعودية، ويعتقد أن الموقع هو المكان الأكثر احتمالا للبقعة المقدسة، حيث قاد موسى أتباعه في «سفر الخروج» وهو أحد الأسفار المقدسة لدى الديانتين اليهودية والمسيحية، بعد هروبهم من الاضطهاد في مصر.

ويدعي مقدم الفيلم الوثائقي، ريان ماورو، أن أدلته تمتد إلى 600 عام أكثر من النظريات المنافسة، حيث تشير فرضيته إلى أن جبل موسى يقع بالقرب من الحدود الأردنية، موضحا أن «مشروع نيوم السعودي، إذا مضى قدما، فإن السعوديين سيمسحون أدلة تاريخية وأثرية مهمة».

ويقول ماورو إن العديد من الملامح المميزة حول الموقع بما في ذلك القاعدة الصخرية بالقرب من قاعدة الجبل، ستندثر مع عمليات البناء، خاصة وأن الموقع يحتوي على صخور رسمت عليها عجول وجواميس ليست من ثقافة المنطقة، وهو ما يدفع البعض إلى القول إن الرسوم تعني استكمالا لقصة عبادة العجل عندما صنعت في غياب موسى 40 ليلة.

 

البيع مستمر

بعد تيران وصنافير..السيسي يقدم 1000 كم مربع من جنوب سيناء لمشروع نيوم السعودي

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 5 mars 2018



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية