شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الجارديان»: غليان سياسي في الوطن العربي ينذر بـ «ربيع عربي» جديد

تحدثت صحيفة «الجارديان» البريطانية، عن احتمالية اندلاع موجة ربيع عربي جديدة، انطلاقا من الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها عدة مدن سودانية.

«الجارديان»، وفي مقال لسايمون تيسدال بعنوان «هل يتسبب الفقر والغلاء والاحتجاجات في ربيع عربي جديد؟»، لفتت إلى أن «القلق يزداد في السودان وفي مصر وفي دول أخرى حيث تزداد قبضة الحكام المستبدين اشتدادا لكنهم ليسوا مستعدين بما يكفي لهذه المواجهة».

كاتب فرنسي : الربيع العربي لم ينته بعد..

حلم التغيير ما زال يراودهم.. كاتب فرنسي : الربيع العربي لم ينته بعد.. هل تتفق معه؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Jeudi 20 décembre 2018

ووفقا لتيسدان، فإن «المظاهرات ضد الرئيس السوداني عمر البشير أصبحت أمرا يوميا معتادا بعدما قضى الرجل المتهم بارتكاب جرائم حرب 29 عاما في حكم البلاد».

ونوه تيسدال إلى أن المظاهرات التي خرجت من أجل الخبز والوقود، شارك بها معلمون ومحامون وأطباء.

وقال تيسدال إن ما يجري في السودان لا يمكن فصله عن «الغليان السياسي» في دول عربية عدة، مثل الأردن، ولبنان، والمغرب، وليبيا.

ولفت إلى أن «محاولات الشعوب في الموجة الأولى للربيع العربي التخلص من الأنظمة القمعية في كل من سوريا واليمن كانت غير ناضجة وأدت إلى حرب أهلية في النهاية أما ليبيا فلم تستعد البلاد توازنها بعد التخلص من القذافي حتى الآن».

محطات الربيع العربي

5 نقاط ملتهبة للربيع العربي في عامه الثامنتونس تحصد الثمار والبعض لا زال يناضلتعرف على أبرز محطات الربيع العربي

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mercredi 19 décembre 2018

وتوقع تيسدال أنه وفي حالة اندلاع ربيع عربي آخر حقيقي، سيكون ذلك انطلاقا من مصر، التي بات يحكمها نظام أكثر ديكتاتورية من حسني مبارك، بحسب قوله.

وأضاف أنه «بالرغم من هذا الموقف المأساوي فإن الظروف كلها تضغط على الشعوب العربية للسعي نحو التغيير وهو الضغط الذي سينمو باستمرار بسبب انعدام العدالة والمساواة والظلم الاجتماعي».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020