شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عبدالدايم: دفعة إضافية للزمالة المصرية في مايو القادم

عبدالدايم: دفعة إضافية للزمالة المصرية في مايو القادم
صرح د. خيري عبدالدايم نقيب الأطباء أنه تم الاتفاق مع الزمالة المصرية على مضاعفة الأعداد وقبول دفعة إضافية من خريجي كليات الطب...

صرح د. خيري عبدالدايم نقيب الأطباء أنه تم الاتفاق مع الزمالة المصرية على مضاعفة الأعداد وقبول دفعة إضافية من خريجي كليات الطب للالتحاق ببرنامج الزمالة في مايو القادم.

وصرح لـ "رصد.كوم" أن عدد ما ستقبله هذه الدفعة هو 1200 طبيب شاملة كل التخصصات وسوف يعلن عنها ويتم فيها التنسيق؛ بحيث يتم إشغال كل الأماكن، وإذا لم تشغل بعض الأماكن في بعض المستشفيات يتم عمل تنسيق آخر بعد التنسيق الأول لشغل هذه الأماكن الشاغرة.

وأضاف "عبدالدايم": "أن الزمالة المصرية كانت تستقبل دفعة واحدة فقط يتم قبول 1700 طبيب فيها فقط في شهر نوفمبر من كل عام".

وصرح بأن الأطباء الذين يقومون بالتسجيل في برنامج الزمالة كانوا في حدود 1200 موزعين على مستشفيات مصر كلها وموزعين على ما يقرب من 30 تخصصًا، والآن زادت الأعداد إلى 1700 وهذه خطوة جيدة تمكن كل الأطباء النواب الراغبين في التسجيل في الدراسات العليا أن يسجلوا لأن الزمالة تساوي الدكتوراه ولكنها شهادة مهنية ولا يوجد بها رسالة (مثل الدكتوراه والماجستير).

وأضاف "عبدالدايم": "أن الزمالة تكفل للطبيب الترقية إلى أخصائي مساعد فأخصائي فاستشاري كما أنها تعطي تدريبًا أفضل على المهنة في إجراء العمليات والكشف على المرضى، وفي بعض الدول العربية يعترف بها على أنها مساوية للدكتوراه، مؤكدًا أنها مفيدة للدولة لأنها تعد أخصائيين، ومفيدة للطبيب لأنها تنمي إمكانياته وتوفر له التدريب العملي، مشيرًا إلى أن النقابة كانت تطالب بأن يتم استيعاب كل الأعداد المتقدمة للزمالة.

وأكد أن مدة الزمالة تختلف من تخصص لتخصص، فمثلاً في أمراض القلب بالنسبة للطبيب العادي خمسة سنين وطب الأسرة 3 سنين وبالنسبة لجراحة الأعصاب حوالي 6 سنين لأن بها عمليات معقدة وصعبة، ولكن في العادة تتراوح مدة الزمالة من 3 إلى 5 سنين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020