شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«قضاة الإعدام».. 1056 حكمًا بالإعدام أصدرها 19 قاضيا خلال 5 سنوات

ارتفع عدد ضحايا الإعدام بجق معتقلين سياسيين، منذ الانقلاب العسكري، على أول رئيس مدني منتخب عام 2013، إلى 43 مواطنا نفذ بحقهم حكم الإعدام شنقاً، دون توفير محاكمات عادلة لهم، رغم شهادات المعتقلين أمام المحاكم بأن اعترافاتهم انتزعت بتأثير التعذيب والتهديد.

وطالت أحكام الإعدام، عشرات المعتقلين، حتى بلغ عدد الأحكام التي أصدرها 19 قاضيا، 1056 حكما بالإعدام، في محاكماتٍ غير عادلة، من إجمالي (1320 حكمًا بالإعدام)، وُصفت تلك الدوائر بأنها دوائر قضائية استثنائية باشرت قضايا وُصفت بالسياسية.

بخلاف صدور أحكام من القضاء العسكري الاستثنائي غير المعترف به دوليًا، والتي بلغت (200 حكمًا) في حق مدنيين تمت محاكمتهم أمام المحاكم العسكرية.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز القضاة من ذوي الأحكام المشددة على معارضي النظام، في الوقت الذي اتجهت بعض أحكامهم إلى تبرئة “مبارك” وعدد من المتهمين في قضايا قتل المتظاهرين في أحداث 25 يناير 2011.

1- محمد ناجي شحاتة

يأتي في المركز الأول القاضي “محمد ناجي شحاتة” رئيس محكمة جنايات الجيزة، الذي أصدر وحده (263 حكمًا)، ولُقب بقاضي الإعدامات في مصر، مُتصدرًا مشهد القضاء الاستثنائي الغير دستوري، وأصدر أيضا 305 حكم بالمؤبد في عدد من القضايا المختلفة، من أبرزها تلك القضايا (خلية الماريوت – أحداث مسجد الاستقامة – غرفة عملية رابعة – مذبحة كرداسة).

وكانت القضية الأشد في أحكام الإعدام، عندما أصدرت المحكمة حكمًا بالإعدام في حق 183 متهما ومعاقبة طفل بالحبس 10 سنوات، ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الاشتراك في أحداث اقتحام مركز شرطة كرداسة التي راح ضحيتها 11 شرطيا بينهم ضابط.

ومن أبرز من طالتهم أحكام “شحاتة” المغلظة: هو الحكم بإعدام “محمد بديع” المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والقيادي الإخواني “محمد البلتاجي”بالإعدام، والمؤبد للناشط السياسي “أحمد دومة”.

وتجدر الإشارة إلى أن “شحاتة” قد برأ 18 ضابطًا في قضية ضباط قسم إمبابة وكرداسة بعد اتهامهم بقتل “السادة الرمية وشهداء الثورة” على حد تعبيره.

 

2- سعيد صبري

وحل في المركز الثاني القاضي “سعيد صبري”، حيث أصدرعدد (220 حكمًا) بالإعدام، وهو صاحب أكبر رقم إحالة للمفتي في تاريخ مصر، حيث أحال لمفتي الجمهورية أوراق (683 متهمًا) في القضية المعروفة إعلاميًا “أحداث مركز العدوة بمحافظة المنيا – جنوب مصر”، ثم قضى بإعدام (183 مُتهمًا)، بعدما أثارت أحكامه ضجة كبيرة في مصر والعالم.

3- شعبان الشامي

وحل في المركز الثالث القاضي “شعبان الشامي” رئيس الدائرة 15 لمحكمة جنايات شمال القاهرة، حيث أصدر، عددًا من الأحكام المغلظة ضد معارضي النظام التي بلغت في مجملها، 160 حكمًا بالإعدام، و17 حكمًا بالمؤبد في عدد من القضايا المختلفة.

ففي مارس 2014، أصدر حكما غيابيا بإعدام 26 متهما في قضية استهداف المجرى الملاحي من دون سماع مرافعة الدفاع، وهو ما اعتبر إجراءً غير مسبوق في تاريخ القضاء المصري في قضية من هذا الحجم.

وفي 16 يونيو 2015 حكم الشامي بإعدام 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر”، بينهم ثلاثة قياديين بجماعة الإخوان، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي، كما أصدر حكما بالسجن المؤبد على 17 متهما في القضية نفسها، في مقدمتهم مرسي ومرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

كما حكم في الجلسة نفسها بإعدام الرئيس المعزول محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون”، إلى جانب 5 آخرين حضوريا، و94 غيابيا بينهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي ووزير الإعلام السابق صلاح عبد المقصود.

وكان للشامي صورة أخرى في محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، حين قرر إخلاء سبيله في قضية “الكسب غير المشروع” ورفض طعن النيابة. وكانت القضية قد وصلته من دائرة أخرى قررت التنحي عن النظر فيها لاستشعارها الحرج.

4- حسن فريد

ويأتي في المركز الرابع القاضي “حسن فريد”، حيث أصدر (147 حكمًا).

5- محمد شيرين فهمي

وفي المركز الخامس القاضي “محمد شرين فهمي”، حيث أصدر (46 حكمًا).

6- سعيد يوسف سعد

وفي المركز السادس القاضي “سعيد يوسف سعد”، والذي قضى بإعدام (37 مواطنًا)، وقد سبق له إحالة أوراق (528 مواطنًا) للمفتي في القضية المعروفة إعلاميًا “أحداث مركز مطاي”.

7- معتز خفاجي

وجاء بالمركز السابع القاضي “معتز خفاجي” رئيس محكمة جنايات القاهرة، حيث أصدر، عددًا من الأحكام المغلظة ضد معارضي النظام التي بلغت في مجملها، 30 حكمًا بالإعدام، و27 حكمًا بالمؤبد في عدد من القضايا المختلفة.

وكان من أبرز تلك القضايا التي ترأسها “خفاجي”، القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مكتب الإرشاد”، وقضى فيها إعدام 4 متهمين والمؤبد لـ14 آخرين وعلى رأسهم “محمد بديع” المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه “خيرت الشاطر”.

وأصدر حكمًا في قضية أحداث “كرداسة” التي قتل فيها اللواء نبيل فرج، مساعد مدير أمن الجيزة، بإعدام 12 متهمًا، ومعاقبة 10 آخرين بالسجن المؤبد، وفي قضية أخرى بكرداسة أصدر أحكامًا بإعدام متهم والمؤبد لآخر.

كما قضى “خفاجي” بالإعدام شنقًا على 5 متهمين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية أكتوبر”، والسجن المؤبد على اثنين آخرين وتغريمهم 20 ألف جنيه.

8- أسامة عبدالظاهر

وجاء بالمركز الثامن القاضي “أسامة عبد الظاهر” رئيس محكمة جنايات المنصورة، حيث أصدر (26 حكمًا)، حيث أصدر عددًا من الأحكام المغلظة ضد معارضي النظام وبلغت أبرز تلك الأحكام في مجملها، 26 حكمًا بالإعدام، و19 حكمًا بالمؤبد، في عدد من القضايا المختلفة.

9- صلاح حريز

المركز التاسع القاضي “صلاح حريز”، حيث أصدر (21 حكمًا).

10- شبيب الضمراني

ويشارك في المركز العاشر أيضا، القاضي “شبيب الضمراني” بإصداره (21 حكمًا).

11- علاء الدين شجاع

المركز الحادي عشر القاضي “علاء شجاع”، حيث أصدر (18 حكمًا).

12- نبيل صليب

في المركز الثاني عشر، وأصدر (12 حكما)

13- فرحان بطران

يشارك في المركز الثالث عشر، بإصادره (12 حكما)

14- حسين قنديل

المركز الرابع عشر القاضي “حسين قنديل”، حيث أصدر (11 حكمًا).

15- فتحي البيومي

في المركز الخامس عشر، بإصداره (8 أحكام)

16- حفني عبدالفتاح

يشارك بالمركز السادس عشر، بإصداره (8 أحكام)

17- عبد الله عبد السميع

يشارك بالمركز السابع عشر، بإصداره (8 أحكام)

18- فتوح السيد علام

المركز الثامن عشر القاضي “فتوح السيد علام”، حيث أصدر (5 أحكام).

19- جمال عقرب

المركز التاسع عشر القاضي “جمال عقرب”، حيث أصدر (3 أحكام)



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020