شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باكستان تعلن إسقاط مقاتلتين هنديتين.. وتوقف رحلات الطيران الدولية

أعلن الجيش الباكستاني، الأربعاء، أن القوات الجوية الباكستانية أسقطت مقاتلتين هنديتين داخل مجالها الجوي في كشمير.

وأشار المتحدث باسم الجيش الباكستاني إلى أن طائرة حربية هندية سقطت في الأراضي الباكستانية وتم القبض على طاقمها المكون من طيارَيْن.

وتعد هذه الهجمات الجوية، عبر خط المراقبة الفاصل بين الهند وباكستان، هي الأولى منذ عام حرب 1971، وتأتي في أعقاب هجوم مسلح في كشمير أودى بحياة 40 من أفراد الجيش الهندي، وادعت جماعة باكستانية مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

وأكد المتحدث باسم الجيش الباكستاني، أن باكستان “لم يكن أمامها خيار سوى الرد” على الهجمات الهندية على أراضيها، مضيفاً: “باكستان لم تقصف أهدافًا عسكرية لأن إسلام آباد لا تريد الدفع نحو مسار الحرب”.

وقالت الهند إن هجمات طيرانها الحربي، أمس الثلاثاء، على إقليم بالاكوت شمال غربي باكستان قد أوقع عددا كبيرا من القتلى في صفوف المسلحين، لكن باكستان تقول إنه لا يوجد أي خسائر على الإطلاق.

وفي السياق ذاته، أعلنت الهند أنها فرضت قيودًا على مجالها الجوي. وأعلنت شركة فيستارا للطيران العاملة في الهند إيقاف رحلاتها في هذه المنطقة.

كما أعلنت هيئة الطيران المدني الباكستانية، إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام جميع الرحلات الجوية التجارية، إثر التوتر العسكري مع الجارة الهند.

ووفقًا لبيان موقع فلايت رادار المتخصص في رصد رحلات الطيران المدني، فإن رحلات طيران دولية تتجنب الطيران في هذه المنطقة.

من جانبها ألغت الخطوط الجوية التركية بعض رحلاتها المقررة اليوم وغدا، إلى مدن كراتشي وإسلام أباد ولاهور. بسبب إغلاق باكستان مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية.

وأعلنت قطر عن تعليق جميع رحلات الطيران التجاري إلى باكستان بناءً على الإعلان الملاحي الذي أصدرته الأخيرة بغلق أجوائها حتى إشعار آخر.

وفي كلمة متلفزة، حذّر رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، من أن بلاده سترد على أي عمل عسكري تشنه الهند، وأن أي محاولة هندية لانتهاك السيادة الباكستانية ستواجه بعمل مماثل.

وأضاف خان أن حكومته مستعدة للتعاون مع الهند، داعياً إلى الحوار.

جدير بالذكر أن التوتر بين الجارين احتدم صباح اليوم مع إعلان الجيش الباكستاني أسر ثلاثة طيارين بعد إسقاط مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو الهندي.

وخاضت باكستان والهند ثلاث حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1947.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية