شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد إحالتهن للمحاكمة.. 50 منظمة حقوقية تطالب السعودية بالإفراج عن الناشطات المعتقلات

معتقلات في السعودية

أصدرت النيابة السعودية بياناً قالت فيه إنها انتهت من تحقيقاتها ومن إعداد لوائح الدعوى العامة ضد المتهمين “بعمل نشاط منسق وعمل منظم للنيل من أمن واستقرار المملكة وسلمها الاجتماعي والمساس باللحمة الوطنية”، في إشارة للناشطين والناشطات الذين اعتقلتهم السلطات في منتصف شهر مايو الماضي.

وجاء في البيان، أن “جميع الموقوفين على ذمة هذه القضية يتمتعون بكافة حقوقهم التي كفلها لهم النظام”.

وجاء هذا البيان في أعقاب الحملة الإعلامية التي نظمتها عائلة المعتقلة لجين الهذلول، على خلفية تعذيبها وضربها والتحرش بها، والتهديد باغتصابها في سجن ذهبان بمدينة جدة على يد المستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، حيث كتب شقيقها وشقيقتها عددًا من المقالات في الصحف الغربية.

تعذيب لجين

هددها بالاغتصاب والقتل ورمي جثتها في المجاريشقيقة أحد المعتقلات السعوديات تكشف جرائم سعود القحطاني بحق أختها

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 14 janvier 2019

كما تسربت أنباء أخرى عن تعرض المعتقلة في ذات القضية إيمان النفجان للتحرش الجنسي والضرب والتهديد بالقتل.

وقالت شقيقة لجين، علياء الهذلول في تغريدة لها على موقع “تويتر” تعليقًا على بيان النيابة العامة: “نهاية شعبان، رمضان، شوال، وبداية ذي القعدة، كانت لجين تحت التعذيب في سجن سري في جدة، النيابة العامة وهيئة حقوق الإنسان لديهم هذه المعلومات، وقعت لجين على خطاب كُتب مسبقا وذلك تحت التعذيب والتهديد بالاغتصاب والقتل”.

وفي السياق ذاته، بعثت أكثر من خمسين منظمة حقوقية، على رأسها منظمة العفو الدولية، رسالة إلى أكثر من ثلاثين وزيرا للخارجية، لمناشدة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لاتخاذ قرار في الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان يدعو للإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشطات والناشطين الحقوقيين المعتقلين، إضافة إلى إنشاء آلية مراقبة حول انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة.

وقال الموقعون في الرسالة: “نشعر بقلق بالغ إزاء تقارير التعذيب وإساءة المعاملة للمدافعين والمدافعات عن حقوق النساء المحتجزين والمحتجزات في السعودية. وقد سُجنوا منذ منتصف عام 2018 بسبب حملاتهم السلمية من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق النساء”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023