شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب: حان الوقت لكي تعترف أميركا بسيادة إسرائيل على مرتفعات «الجولان»

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه قد حان الوقت كي تعترف الولايات المتحدة، بالسيادة الإسرائيلية، على مرتفعات الجولان.

وأضاف، ترامب، في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “بعد 52 عاما، حان الوقت أن تعترف الولايات المتحدة، اعترافا كاملا بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، والتي تمثل أهمية استراتيجية وأمنية لدولة إسرائيل، ولاستقرار المنطقة”.

 

وقبل أيام، أزالت الخارجية الأميركية، الإشارة إلى مرتفعات الجولان، بوصفها مناطق محتلة، وذلك في تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان حول العالم.

كما أسقطت صفة “التي تحتلها إسرائيل” عن مرتفعات الجولان السورية والضفة الغربية وقطاع غزة، واستعاضت عنها بعبارة “التي تسيطر عليها إسرائيل”.

وتجاهل تقرير الخارجية الأميركية حقائق الشرعية الدولية، وإجماع المجتمع الدولي على قرارات الأمم المتحدة، التي تطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967، والتي تحظر أيضا احتلال الأراضي بالقوة.

وتعليقًا على تغريدة ترامب، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر حسابه على تويتر: “في الوقت الذي تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا كمنصة لتدمير إسرائيل، الرئيس ترامب يعترف بشجاعة، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، شكرا أيها الرئيس ترامب”.

وفي تغريدة لاحقة، أوضح نتنياهو أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب وشكره على قراره الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وقال له: “لقد صنعت تاريخا”.

من جانبه، قال المندوب الإسرائيلي لدي الأمم المتحدة داني دانون، إن “الرئيس ترامب يثبت مرة أخرى قوة التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وأضاف دانون في رسالة وزعها على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك: “نحن في بداية لحظة تاريخية لدولة إسرائيل، وقد حان الوقت لكي يدرك العالم أن مرتفعات الجولان جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل”.

وسبق أن صرّح نتنياهو، الأربعاء، أنه “حان الوقت للمجتمع الدولي، للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان”، بحسب بيان أصدره مكتبه.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية