شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 شهداء و138 إصابة حصيلة اعتداءات قوات الاحتلال على «مليونية العودة»

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، السبت، استشهاد 3 فلسطينيين، وإصابة 138 بجروح، إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي على المتظاهرين في مسيرة “مليونية العودة والأرض” قرب الحدود الشرقية للقطاع.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الفلسطيني نضال صقر عمارة (17 عاما)، استشهد بعد ظهر اليوم شرقي مدينة غزة، بعد إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي، فيما استشهد محمد جهاد سعد (20 عاما)، صباح اليوم.

وذكرت وزارة الصحة أن “138 متظاهرا أُصيبوا بجروح مختلفة، بينهم 24 بالرصاص الحي و7 بالرصاص المعدني و6 بشظايا الرصاص، فيما أصيب 17 بقنابل الغاز بشكل مباشر، و45 بانفجار قنابل الغاز والصوت، و39 بإصابات أخرى (لم توضحها)”.

وأشارت إلى أن من بين المصابين، 8 وصفت جراحهم بالخطيرة، و 58 بالمتوسطة.

وشارك عشرات الآلاف من الفلسطينيين، ظهر اليوم السبت، في مسيرات حاشدة تجمعت في 5 نقاط قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، ضمن ما يعرف بـ “مليونية العودة والأرض”، التي تخرج بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات “العودة وكسر الحصار” المتوافقة مع ذكرى “يوم الأرض”.

وأفاد مراسل الأناضول أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين احتشدوا في 5 مناطق قرب السياج الحدودي الفاصل بين القطاع وإسرائيل.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات تطالب برحيل الاحتلال الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

من جانبه، قال رئيس حركة حماس، بقطاع غزة، يحيى السنوار، إن حركته سوف تتصدى لأي اعتداءات إسرائيلية على القطاع.

وأضاف في كلمة ألقاها خلال تواجده في المسيرات، شرقي مدينة غزة:” نحن بالمرصاد لأي جرائم يرتكبها نتنياهو، ولن نألوا جهدا في الدفاع عن أهلنا”.

وتابع:” رغم البطش والقهر والتجويع، شعبنا يؤكد تمسكه بالثوابت وبحق العودة، مهما تنازل المتنازلون (..) شعبنا يؤكد أنه ماض وأنه سيكسر الحصار بعز عزيز أو بذل ذليل”.

وعلى الجانب الآخر من الحدود، عزز الجيش الإسرائيلي من قواته على طول الحدود مع غزة، واعتلى العشرات من قناصة الجيش تلال رملية تقابل مناطق تجمع المتظاهرين الفلسطينيين، بحسب ما أفادت مصادر أمنية فلسطينية لمراسل الأناضول.

وذكر شهود عيان لوكالة الأناضول، أن آليات عسكرية إسرائيلية تتجول بكثافة على طول الحدود مع غزة.

وقدّر الجيش الإسرائيلي أعداد المشاركين، بنحو 40 ألف فلسطيني، وقال في بيان وصل وكالة الأناضول، إن المتظاهرين قذفوا الحجارة وأحرقوا الإطارات المطاطية، مشيرا إلى أن معظم المتظاهرين “يتواجدون في عمق القطاع”.

وأضاف إن جنوده “يستخدمون وسائل تفريق المظاهرات وإطلاق النار وفقًا لتعليمات اطلاق النار”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023