شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بوتفليقة يتنحى وينهي مسيرة 20 عاما من الحكم

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية، قبل قليل، أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (82 عاما) قدّم استقالته من مهامه الرئاسية إلى المجلس الدستوري.

وأشارت الوكالة إلى أن “رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أخطر رسميا رئيس المجلس الدستوري بقراره إنهاء عهدته بصفته رئيسا للبلاد”.

عبدالعزيز بوتفليقة

الرئيس المقعد الذي لا يعرف شيئا عن ترشحهعبد العزيز بوتفليقة.. من جبهات الثورة المسلحة إلى أروقة الحكميوتيوب:https://youtu.be/aqIWPBFLIhk

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mardi 12 février 2019

وجائت استقالة بوتفليقة، بعد بيان شديد اللهجة من قيادة الجيش، طالبه فيه بالتنحي فورا، ووصف بعض المقربين منه بالعصابة.

وشدد بيان الجيش على أنه لا يمكنه السكوت عما يحاك للشعب من مؤامرات من طرف ما سماها عصابة امتهنت التدليس والخداع.

وقال رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، إنه يجب التطبيق الفوري للمواد 7 و8 و102 من الدستور، بما يضمن تسيير شؤون الدولة في إطار الشرعية الدستورية، وإنه لا مجال لمزيد من تضييع الوقت.

وأضاف قايد صالح، أن مساعي الجيش تهدف لحماية الشعب مما سماها العصابة التي استولت بغير وجه حق على مقدراته، في إشارة إلى بعض المقربين من الرئيس بوتفليقة.

وقال بيان الجيش إن البيان المنسوب إلى رئيس الجمهورية صادر عن جهات غير دستورية وغير مخولة، ويتحدث عن اتخاذ قرارات مهمة تخص المرحلة الانتقالية، مؤكدا أن أي قرار يتخذ خارج الإطار الدستوري مرفوض جملة وتفصيلا.

وجدد التأكيد على أن قرار الجيش واضح، وهو الوقوف مع الشعب حتى تتحقق مطالبه كاملة، وأنه ينحاز إلى الشعب الذي صبر طويلا وحان الوقت لأن يسترجع حقوقه المشروعة.

وأشار إلى أن مساعي الجيش تؤكد طموحه للحفاظ على النهج الدستوري وضمان أمن واستقرار البلاد.

وقبيل صدور بيان الجيش كانت أحزاب من المعارضة الجزائرية أعلنت رفضها لأي مبادرة تعطي حق تسییر المرحلة المقبلة لقوى غیر شرعیة، في إشارة إلى مبادرة الجنرال المتقاعد توفیق ومستشار الرئیس وشقیقه السعید بوتفلیقة.

وقالت الأحزاب إنها ترفض أي قرار صادر باسم رئيس الجمهورية المنتهية ولايته، بما في ذلك قرار تعيين الحكومة الأخيرة، معلنة تأييدها لمطالب الشعب برحيل بوتفليقة.

وأكدت الأحزابُ التي التقت تحت مسمى فعالیات قوى التغییر لنصرة خیار الشعب في سابع اجتماع لها في مقر جبهة العدالة والتنمية، أكدت أن شعار “الشعب خاوة خاوة” رسالة تضامن مع الجيش، وتنويه بخارطة طريقه بشأن حل الأزمة.

ودعت المعارضةُ النوابَ العامین في البلاد، إلى تفعیل آلیات محاربة الفساد ورموزه.

ودعت الأحزابُ الشعب إلى الاستمرار في هبته والمحافظة على سلميتها، داعية المؤسسات الإعلامية العمومية إلى فتح منابرها للرأي الآخر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023