شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يفتح مراكز تدريب عسكرية خارجية لـ«مكافحة الإرهاب»

قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفعيل برنامج عمره يتجاوز 30 عاما ل«مكافحة الإرهاب» يعتمد بالأساس على إنشاء مراكز تدريب خارجية جديدة لتدريب القوات في عدد من الدول.

وبحسب قناة الحرة فإن البرنامج المعروف باسم «برنامج المساعدة ضد الإرهاب» قرر إنشاء ثلاثة مراكز تدريب جديدة تابعة لوزارة الخارجية الأميركية في إفريقيا وجنوب شرق آسيا، تنضم إلى مركزين في الشرق الأوسط يقومان بتدريب وتجهيز قوات الرد على الهجمات الإرهابية في بلدانها الأصلية.

وافتتح المسؤولون أحدث مركز تدريب في عام 2018 في السنغال غربي إفريقيا، كخطوة أولى لتوسيع دور البرنامج في تدريب وتجهيز القوات المحلية حول العالم، ومن المقرر أيضا افتتاح مراكز جديدة في وقت لاحق من هذا العام في كينيا والفلبين، لتكون بمثابة محاور إقليمية.

المراكز الجديدة إلى برنامج تجريبي للمساعدة في مكافحة الإرهاب في الأردن، أسهم في تدريب الشرطة العراقية بعد فترة قصيرة من الاحتلال الأميركي في العراق عام 2003.

أما في الفلبين، فسوف تستخدم وزارة الخارجية الأميركية منشآتها الجديدة لتدريب وحدات النخبة لمكافحة الإرهاب من جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، بما في ذلك ماليزيا وإندونيسيا.

إنشاء «برنامج المساعدة ضد الإرهاب» جاء بعد تفجير ثكنات مشاة البحرية في بيروت والذي أسفر عن مقتل 241 من أفراد الخدمة الأميركية في عام 1983.

تأتي خطط توسيع البرنامج في وقت اقترح فيه إدارة الرئيس ترامب خفض ميزانية وزارة الخارجية الأميركية وذراعها التنموية، وكالة التنمية الدولية، بنسبة تقارب 25 في المئة للعام المالي 2020.

وقد نما التمويل الأساسي للبرنامج خمسة أضعاف في السنوات الأخيرة، من 38 مليون دولار في عام 2001 إلى 182 مليون دولار تعتزم الإدارة الأميركية توفيرها بحلول عام 2020. ويشمل البرنامج أيضا دعم عمليات الطوارئ في الخارج.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية