شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحوثيون يقصفون منشآت نفطية سعودية وتوقف العمل بها

أرشيفية

اعترف المتحدث الأمني لرئاسة أمن المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، باستهداف جماعة الحوثي لمحطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة «أرامكو» بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض فجر اليوم الثلاثاء.

وقال في تصريح صحفي: «حدث استهداف محدود لمحطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض وقد باشرت الجهات المختصة مسؤولياتها بالموقعين.. وسيتم الإعلان لاحقا بأي مستجدات».

وأعلن أن أرامكو السعودية قد قامت بإيقاف الضخ في خط الأنابيب، حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط إلى وضعه الطبيعي.

وحمل وزير الطاقة السعودي الحوثيين مسؤولية استهداف محطتي ضخ تابعتين لشركة أرامكو في السعودية، قائلا أن الهجوم يستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم.

واعترفت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي في وقت مبكر صباح اليوم أن الحوثيين نفذوا «عملية عسكرية كبرى» بطائرات مسيرة ضد أهداف سعودية، دون أن تحدد هذه الأهداف. ونقلت القناة عن مصدر عسكري أن 7 طائرات مسيرة هاجمت منشآت حيوية سعودية.

وفيما يلي قائمة بأبرز الهجمات التي تعرضت لها السعودية من جانب الحوثيين:

  • في سبتمبر 2017: أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا على قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط بعسير (جنوب).
  • في نوفمبر 2017: استهدف الحوثيون مطار الملك خالد الدولي شمال الرياض بصاروخ باليستي.
  • في مارس 2018: قال الحوثيون إنهم استهدفوا بصواريخ باليستية مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وقاعدة جازان، ومطار أبها الإقليمي.
  • في أبريل 2018: أعلن التحالف الذي تقوده السعودية عن تعرض ناقلة نفط سعودية لهجوم من الحوثيين في المياه الدولية غرب ميناء الحديدة، وإصابتها إصابة طفيفة غير مؤثرة.
  • وفي أبريل 2018 أيضا أعلن الحوثيون عن استهداف مقر وزارة الدفاع السعودية، وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن طائرة مسيرة حاولت استهداف مطار أبها الدولي، ما أدى إلى إيقاف حركة الملاحة الجوية في المطار لفترة قبل استئنافها.
  • في مايو 2018: أعلن الحوثيون أنهم قصفوا الميناء الجاف وأهدافا اقتصادية أخرى بالرياض بدفعة صواريخ من طراز بركان.
  • في يوليو 2018: قال التحالف السعودي الإماراتي إن الحوثيين هاجموا ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر، وألحقوا بها أضرارا طفيفة بها، بعدما أعلن الحوثيون استهدافهم لبارجة سعودية في المنطقة.
  • وفي يوليو 2018 أيضا أعلن الحوثيون استهداف مصفاة شركة أرامكو في الرياض بطائرة مسيرة.
  • في 14 مايو 2019: أعلن الحوثيون أنهم نفذوا “عملية عسكرية كبرى” بطائرات مسيرة ضد أهداف سعودية، وأقرّت وزارة الطاقة السعودية بوقوع الهجوم على منشآت نفطية، ما أدى لوقف ضخ النفط في أحد الأنابيب الواصلة بين شرق المملكة وغربها.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية