شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكم نهائي بالمؤبد لـ 22 معارضا والسجن لـ290 آخرين في «أحداث مسجد الفتح»

أيدت محكمة النقض، الاثنين، أحكاما نهائية بالسجن المؤبد (25 عاما) بحق 22 معارضا، بينهم القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عبد الرحمن البر والقيادي في الجماعة صلاح سلطان بعد إدانتهم في القضية المعروفة إعلاميا باسم “أحداث مسجد الفتح”.

وقررت دائرة «الاثنين ب» برئاسة المستشار إيهاب السيد عثمان، تأييد حكم محكمة الجنايات الصادر في 18 سبتمبر 2017، بمعاقبة 22 معارضا بالسجن المؤبد، والسجن لـ290 آخرين فى اتهامهم بقضية أحداث مسجد الفتح التي وقعت في أغسطس 2013، بعدما رفضت طعنهم لإلغاء الحكم.

وتضمن حكم الجنايات حضُوريًا بمعاقبة 22 متهم بالسجن المؤبد، ومعاقبة 17 آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عام، ومعاقبة 54 بالسجن المشدد لمدة 10 عام، ومعاقبة 213 بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، ووضعهم جميعًا تحت مراقبة قسم الشرطة لمدة 5 سنوات.

كما تضمن حكم الجنايات آنذاك معاقبة 6 متهمين بالسجن لمدة 5 سنوات.

وبموجب حكم النقض تصبح أحكام إدانة المتهمين الطاعنين فى القضية والبالغ عددهم 312 متهمًا نهائية وباتة ولايجوز الطعن عليها بأي وجه من الوجوه.

وسبق لمحكمةأول درجةأن حجزت القضية للحكم، دون سماع أي مرافعات من قبل الدفاع ولا سماع شهود الإثبات والنفي، رغم كون المعتقلين يحاكمون حضورياً في القضية، وليس غيابياً، والقانون ألزم بسماع مرافعات الدفاع والشهود لاكتمال أركان القضية، إلا أنها تراجعت وقررت إعادة فتح باب المرافعة.

وشهدت الجلسات وقتها، انسحاب هيئة الدفاع عن المتهمين لمرتين متتاليتين، اعتراضاً على عدم إعمال المحكمة لنصّ المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، التي توجب على المحكمة إخلاء سبيل المتهمين وجوبياً لمرور المدة القصوى المقررة للحبس الاحتياطي، وهي سنتان من بدء الحبس.

وطرق المعتقلون على قفص الاتهام الزجاجي عقب صدور القرار بالتأجيل واستمرار حبسهم، مرددين بعض الهتافات تعبيراً عن غضبهم بعدم إخلاء سبيلهم طبقاً للقانون، ورغم الحالة المرضية الشديدة لعدد منهم.

وتضم أوراق القضية عدداً كبيراً من أئمة المساجد والأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات، وغيرهم من فئات المجتمع المختلفة، الذين تم القبض عليهم عشوائياً، لمجرد رفضهم الانقلاب العسكري ومعارضة النظام القائم، وتلفيق اتهامات لهم من قبل الأجهزة الأمنية، التي هي في خصومة سياسية معهم.

وادّعت النيابة، في قرار إحالة المتهمين على المحاكمة، أنهمقتلوا 44 وشرعوا في قتل 37 آخرين، رغم أنهم هم المعتَدى عليهم وسقط منهم أكثر من 150 شهيداً في هذه الأحداث، وأنهم خربوا أملاكاً عامة“.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023