شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في قمة العشرين.. «خاشقجي» يلاحق ترامب

أوضح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، موقف إدراته في العديد من القضايا مثل: علاقته بالنظام السعودي، والتعامل مع إيران، والخلاف مع تركيا، حول منظومة السلاح الروسية، والحرب التجارية مع الصين، وصفقة القرن.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة العشرين، بعد سؤاله عن جريمة قتل جمال خاشقجي، إذ تطرق لها في حديثه مع بن سلمان : « أنا غاضب جدا ولست مرتاحا في واقعة قتل خاشقجي، ولم يوجه أحد الاتهام لولي العهد السعودي، وسمعت أن عدد الذين يحاكمون في القضية سيزيد».

وتطرق ترامب إلى الخلاف بينه وبين أردوغان حول شراء الرئيس التركي منظومة الدفاع الروسية s-400 قائلا «الرئيس أردوغان رجل صعب، وإدارة أوباما منعت تركيا من شراء منظومة باتريوت، لذلك اشترى منظومة إس 400 من روسيا».

وأوضح ترامب أن علاقته مع أردوغان «طيبة»، بعد تسليمه القس الأميركي المعتقل أندرو برونسون العام الماضي، كاشفا عن تلقيه دعوة من أردوغان لزيارة تركيا.

وأعرب ترامب عن تفهمه لمخاوف أردوغان، من المنظمات الكردية على حدود بلاده، مضيفا أن تركيا خفضت حربها عليهم، بعد طلبه ذلك لدور الأكراد في الحرب على تنظيم الدولة.

فيما أعلن  ترامب أنه «لن يفرض رسوما جمركية جديدة، على البضائع الصينية بعد تحقيق الرسوم المفروضة مؤخرا نحو 350 مليار دولار».
وأكد ترامب أن اجتماعه مع الرئيس الصيني كان «ممتازا جدا»، متابعا «عقدنا اجتماعات ممتازة، وسوف نستمر في التفاوض مع الصين».

وأضاف ترامب «نعمل مع الصين لمحاولة إيجاد صيغة أو صفقة… الصينيون سوف يدفعون هذه الأموال، وسوف يشترون قدرا كبيرا من المنتجات الزراعية الغذائية، وأعطيناهم قوائم يمكنهم شراؤها».

وأوضح ترامب أن الخلاف مع شركة هوواي الصينية، يتعلق بالأمن القومي وليس في نطاق الحرب الاقتصادية مع الصين، مضيفا أنه من «المستبعد مناقشة الأمر مع الصين في الوقت الحالي».

وأردف ترامب، أن إيران تسعى حاليا لإبرام اتفاق جديد مع الولايات المتحدة الأميركية، مؤكدا أنه لن يسمح لطهران بامتلاك السلاح النووي.

وقال ترامب إنه ألغى الضربة ضد إيران، ردا على إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة؛ بسبب الضحايا جراء الضربة و النتائج المترتبة عليها.

وكشف ترامب عن سعادته بالجهود المبذولة من فرنسا، لمنع التصعيد مع إيران ومحاولة تهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأشار ترامب إلى أن «الفلسطينيين يرغبون في إبرام اتفاق» وأتفهم موقفهم ووضعهم، مؤكدا أن «صفقة القرن قد تكون الأكثر صعوبة في العالم، لكن من الممكن إنجازها».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية