شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تتوعّد رافعي الشعارات «السياسية» خلال موسم الحج

أكد مجلس الوزراء السعودي، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لردع ومنع الحجاج من رفع الشعارات السياسية أو المذهبية خلال موسم الحج.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، فقد جدد مجلس الوزراء دعوته لحجاج بيت الله الحرام قائلًا: «نطالب بالتفرغ لأداء شعائر الحج، والابتعاد عن كل ما يعكر صفو الحج».

وأضاف بيان المجلس: «لن تقبل مثل هذه التصرفات بأي حال من الأحوال، وسيُتخذ بشأنها الإجراءات اللازمة».

وفي سياق متصل، دعت «منظمة التعاون الإسلامي»، الإثنين، إلى عدم رفع شعارات سياسية خلال موسم الحج، مشيرة إلى أن الحج اجتماع إيماني، وليس محفلا سياسيا لرفع الشعارات.

واستقبلت مطارات السعودية، الخميس الماضي، أولى رحلات موسم الحج للعام الهجري الحالي 1440.

واعتادت السلطات السعودية أن تصدر تحذيرات -سنويًا- قُبيل موسم الحج، لحجاج دولة «إيران»؛ لمنعهم إقامة مراسم يطلقون عليها «البراءة من المشركين».

وكانت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية، قد قالت في تقرير لها سابقًا، إن تصرفات ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» دفعت عددًا -ليس بالقليل- من المسلمين إلى مقاطعة الحج.

وبرزت العام الماضي، حملات اعتقال لنشطاء مصريين مطلوبين لدى السلطات المصرية، من قبل السلطات السعودية، خلال موسم الحج.

وعلى مدار السنوات الماضية، منعت السعودية بعض الأشخاص من أداء فريضة الحج؛ بسبب آرائهم السياسية والمذهبية التي تتعارض معها.

ومنذ أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارًا على «قطر» في يونيو 2017، عرقلت السعودية سفر الحجاج القطريين، وحال الحصار بينهم وجبل عرفات.

ووصل عدد حجاج بيت الله الحرام الموسم الماضي، إلى 2 مليون و371 ألفًا و675 حاجًا، حسب إحصائية سعودية رسمية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية