شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجنايات تقضي بالمؤبد ضد 9 أشخاص في قضية مرتبطة بـ«فض رابعة»

أصدرت محكمة الجنايات، الأحد، أحكاما بالسجن تصل للمؤبد (25 عاما) في حق 12 متهما، لإدانتهم بالتحريض والقتل، على خلفية أحداث شغب وقعت عقب فض اعتصام «رابعة» بالقاهرة في 14 أغسطس 2013.

وقال خالد أبو العلا، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن محكمة جنايات المنيا (وسط)، قضت اليوم حضوريا بالسجن المؤبد في حق 9 أشخاص، والسجن 15 عاما لآخر، والحبس 3 سنوات لمتهمين اثنين، فيما برأت 31 آخرين، لعدم كفاية الأدلة.
جاء الحكم، وفق أبو العلا، على خلفية إعادة إجراءات المحاكمة في القضية المعروفة بـ«اقتحامات مركز شرطة مطاي» بمحافظة المنيا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقاهرة.
ووجهت النيابة للموقوفين اتهامات بينها «ارتكاب أعمال عنف والتحريض عليها وقتل وتخريب المنشآت العامة»، وهو ما نفاه المتهمون وهيئة الدفاع عنهم خلال جلسات المحاكمة.
وتعتبر هذه الأحكام أولية قابلة للطعن فيها أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون) خلال 60 يوما من صدور الحكم، حسب ما ينصه القانون المصري.
ووفق تقارير محلية، وقعت أعمال شغب وعنف في عدد من محافظات مصر، بعد أن فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة، في 14 أغسطس 2013، اعتصامين لأنصار الرئيس الراحل محمد مرسي، في ميداني «رابعة العدوية» و«النهضة».
وأسفرت عملية الفض آنذاك عن سقوط 632 قتيلًا منهم 8 من رجال الشرطة، حسب «المجلس القومي لحقوق الإنسان» في مصر، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد الضحايا تجاوزت 1000 قتيل.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023