شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر خارج قرعة الدور التمهيدي للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022

أجرى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الاثنين، قرعة الدور التمهيدي للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر.
 
وأقيمت القرعة بمشاركة المنتخبات الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأفريقي التي تحتل المراكز الأدنى في تصنيف الفيفا الأخير الصادر في 25 يوليو 2019، وهي زيمبابوي، سيراليون، موزمبيق، ناميبيا، أنغولا، غينيا بيساو، مالاوي، توغو, السودان، رواندا، تنزانيا، غينيا الاستوائية، إيسواتيني (سوازيلاند سابقا)، ليسوتو، جزر القمر، بوتسوانا، بوروندي، إثيوبيا، ليبيريا، موريشيوس، غامبيا، جنوب السودان، تشاد، ساوتومي وبرنسيب، سيشل، جيبوتي، الصومال، وأريتريا.
 
وأسفرت القرعة عن 14 مواجهة بين هذه الفرق، تقام كل منها على مباراتين، ذهابا وإيابا، وستقام مواجهات هذا الدور في الفترة بين 2 – 10 سبتمبر 2019.
 
ويتوقع أن تكون مباراة المنتخب الليبيري مع جاره السيراليوني من أقوى مباريات هذا الدور، فعلى الرغم من أن التصنيف الحالي للفيفا يعطي الأفضلية للمنتخب السيراليوني، إلا أن المنتخب الليبيري يمتلك تاريخا كبيرا في كرة القدم الأفريقية، وكان نجمه جورج ويا هو الأفريقي الوحيد حتى هذه اللحظة، الذي يفوز بالكرة الذهبية، وهو يتولى رئاسة البلاد حاليا.
 
كذلك يتوقع أن تجذب مباراة المنتخب السوداني وجاره التشادي الانتباه، فعلى الرغم من أن التاريخ والتصنيف يمنحان الأفضلية لصقور الجديان، ولكن نتائجهم الأخيرة تثير أسئلة حول مستواهم، وتمنح فرصة للفريق التشادي.
 
كما تبدو مباراة تنزانيا وبوروندي من اللقاءات المرتقبة في هذا الدور، لأن الفريقين خاضا كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في مصر، وحققا نفس النتيجة، الخروج من الدور الأول بعد ثلاث هزائم. كذلك فإن تصنيفهما الدولي متقارب، إذ تحتل تنزانيا المركز 137 برصيد 1075 نقطة، وبوروندي المركز 148 برصيد 1061 نقطة.
 
أما باقي المباريات فتبدو محسومة منذ البداية على الورق على الأقل.
 
وفيما يلي المباريات التي أفرزتها القرعة:
 
ليبيريا × سيراليون
 
تشاد × السودان
 
بوروندي × تنزانيا
 
الصومال × زيمبابوي
 
جيبوتي × إيسواتيني (سوازيلاند سابقا)
 
جزر القمر × توغو
 
جنوب السودان × غينيا الاستوائية
 
إريتريا × ناميبيا
 
إثيوبيا × ليسوتو
 
بوتسوانا × مالاوي
 
غامبيا × أنغولا
 
موريشيوس × موزمبيق
 
ساو تاومي وبرنسيب × غينيا بيساو
 
سيشيل × رواندا
 
وتنضم المنتخبات الـ14 الفائزة في الدور التمهيدي إلى المنتخبات الـ26 المعفاة، لتتوزع على عشر مجموعات تضم كل منها أربعة فرق.
 
ويلعب كل من الفرق المشاركة في هذا الدور ست مباريات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى التصفيات النهائية.
 
وتقام مباريات هذا الدور على ست مراحل بين 23 مارس 2020 و12 أكتوبر 2021.
 
وتتقابل الفرق العشرة المتأهلة في خمس مواجهات بمرحلتي ذهاب وإياب، إذ تواجه الفرق الخمسة صاحبة التصنيف الأعلى للفيفا الفرق صاحبة التصنيف الأدنى، على أن تقام مباريات الذهاب على أرض المنتخبات الأدنى تصنيفا.
 
وتتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة في مجموع لقائي الذهاب والإياب إلى النهائيات التي ستقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وفي بلد عربي.
 
وتقام مباريات هذا الدور في الفترة ما بين 8 – 16 نوفمبر 2021.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023