شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«بلومبيرج»: السعودية تدرس شراء الغاز الطبيعي من دولة الاحتلال

نقل موقع وكالة «بلومبيرج» الأميركية عن مسؤول مقرب من «نتنياهو»، قوله إن السعودية تدرس شراء الغاز الطبيعي من دولة الاحتلال.

وأضافت الوكالة أن البلدين ناقشا بناء خط أنابيب يربط بين السعودية ومدينة إيلات، وفق ما أكده الوزير السابق في حكومة نتنياهو «أيوب قرا».

وتابعت بلومبيرج، أن «مشروع طاقة بهذا الحجم سيتطلب علاقات دبلوماسية رسمية بين السعودية وإسرائيل، مرجحةً أن تكون لذلك ردات فعل سياسية في المنطقة».

و قالت إن «إسرائيل مكروهة إلى حد كبير في العالم العربي بسبب معاملتها للفلسطينيين الذين يرزحون تحت الاحتلال في الضفة الغربية وتحت الحصار في غزة».

وأشارت الوكالة إلى وجود تحالف سري بين دولة الاحتلال والسعودية ضد إيران، مشددة على صعوبة إضفاء الطابع الرسمي على هذا التحالف.

وألمحت إلى أن «قرا» كان أحد أقرب مستشاري نتنياهو في العلاقات مع الدول العربية، وكان من بين عدد من الوزراء الإسرائيليين الذين ظهروا علناً في دولة خليجية العام الماضي، مبرراً ذلك بقوله «هذا الأمر عن المصلحة المشتركة».

وفي نفس السياق قال المسؤول المقرب من نتنياهو، إن السعودية وحلفاءها الإقليميين لا يدفعون للقضية الفلسطينية سوى «الكلام»، وأنهم يسعون «لتطوير روابط عسكرية واقتصادية مع إسرائيل لمواجهة إيران.

وعلقت بلومبيرج بأن إسرائيل ستجد في السعودية شريكاً شغوفاً لصناعة الغاز الطبيعي الناشئة، إذ تخّطط المملكة للاستثمار في الغاز بأكثر من 150 مليار دولار خلال العقد القادم، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء الرخيصة.

وتشهد العلاقات السعودية الإسرائيلية ازدهارا ملحوظا، إذ أعرب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، غادي إيزينكوت، في مقابلة مع صحيفة «إيلاف» السعودية، عن استعداد دولة الاحتلال لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الجانب السعودي بهدف التصدي لنفوذ إيران.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية