شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر توقع عقدًا بقيمة 4.5 مليار دولار لإنشاء خطي «قطار مونوريل»

وقعت الحكومة، الإثنين، عقدًا بقيمة بلغت 4.5 مليار دولار لإنشاء خطيّ قطار «مونوريل» يربط القاهرة بـ«العاصمة الإدارية» ومدينة السادس من أكتوبر بالجيزة.

ووقعت 3 شركات «بومباردييه للنقل، وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب» عقدًا مع الهيئة القومية للأنفاق، لتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة خطين لـ«المونوريل».

ويربط الخط الأول بين العاصمة الإدارية الجديدة وشرق القاهرة بطول 54 كيلومترًا، والثاني يربط بين مدينة السادس من أكتوبر والجيزة بطول 42 كيلومترًا.

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الحكومة تتفاوض حاليًا مع مؤسسات دولية لتمويل المشروع، التي أوضحت أن مدة تنفيذ خط العاصمة الإدارية سيكون 34 شهرًا بدءًا من أغسطس الجاري، وأن خط 6 أكتوبر سيستمر 42 شهرًا بدءًا من يناير.

ومن المقرر -وفقًا للعقد المبرم- أن يتولى تحالف الشركات الثلاث، أعمال التشغيل والصيانة لكلا الخطين لمدة 30 عامًا، بمجرد الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمشروع. 

وستقوم «أوراسكوم» للإنشاءات بتصميم وبناء جميع أعمال البنية التحتية والأشغال المدنية.

في حين تقوم «بومباردييه» بتصميم وتوريد وتركيب المعدات الكهربائية والميكانيكية للخطين. وتبلغ حصتها من العقد نحو 2.85 مليار دولار، فيما تصل حصة «أوراسكوم» إلى حوالي 900 مليون دولار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية