شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو يمنع نائبتين مسلمتين بالكونجرس الأميركي من دخول الأراضي المحتلة

قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، منع عضوتي الكونجرس الأميركي المسلمتين رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول إسرائيل.

وأكد رئيس وزراء الاحتلال عبر صفحته على «تويتر» دعمه لقرار منع النائبتين، قائلا: « وبناء على ذلك، قرر وزير الداخلية عدم السماح لهما بزيارة إسرائيل وبصفتي رئيسا للحكومة أدعم قراره، ومع ذلك لو قدمت النائبة طليب طلبا على أساس إنساني للالتقاء بأفراد عائلتها, وذلك بعد أن تلتزم بعدم العمل على مقاطعة إسرائيل، أعلن وزير الداخلية أنه سيأخذ هذا الطلب بالحسبان».

وجاء قرار نتنياهو بمنع طليب وعمر من دخول إسرائيل والأراضي المحتلة بعد وقت قصير من نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة قال فيها «إن إسرائيل ستظهر ضعفا إذا سمحت بزيارة عضوتي الكونجرس عمار وطليب. وهما تكرهان إسرائيل وكل اليهود ولا يوجد شيء يمكن قوله أو فعله لتغيير رأيهما».

كانت الأنباء قد تضاربت قبل قرار نتنياهو حول الموقف النهائي من السماح لطليب ذات الأصول الفلسطينية وعمر ذات الأصول الصومالية من زيارة الاحتلال الإسرائيلي.

ففي وقت سابق الخميس، قرر وزير داخلية الاحتلال الإسرائيلي، «أريه درعي» عدم السماح لعضوتي الكونجرس عن الحزب الديمقراطي، من دخول البلاد.

لكن وسائل إعلام الاحتلال بينها الموقع الالكتروني لصحيفة «الجروزاليم بوست»، قالت إنه «رغم قرار درعي، إلا أن القرار الرسمي للحكومة الإسرائيلية يمر حاليًا بعملية الموافقة الرسمية وسيصدر اليوم (الخميس)».

وأضاف الموقع: «وزير الداخلية مسؤول عن منح التأشيرات للدخول إلى البلاد، وعلى الأرجح سيتشاور مع رئيس الوزراء حول هذه القضية الدبلوماسية».

قبل أن تؤكد صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن القرار النهائي لنتنياهو، صدر بمنع النائبتين من الدخول.

وطليب وعمر، أول امرأتين مسلمتين تنتخبان في مجلس النواب، وهما من الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي.

وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) المؤيدة للفلسطينيين.

وبحسب القانون الإسرائيلي، يمكن رفض دخول داعمي الحركة لإسرائيل، لكن سفير الاحتلال في الولايات المتحدة رون ديرمر، قال في يوليو الماضي، إنه سيتم السماح لهما بالدخول احتراما للكونجرس الأميركي والعلاقات الأميركية-الإسرائيلية



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023