شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هيومن رايتس ووتش: التحالف السعودي قتل 47 صيادا يمنيا بينهم 7 أطفال

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوات بحرية تابعة للتحالف العربي نفذت على الأقل خمس هجمات قاتلة على قوارب صيد يمنية خلال الفترة الماضية.

وأكدت المنظمة، في تقرير لها، أن الهجمات أسفرت عن مقتل 47 صيادا يمنيا على الأقل، منهم 7 أطفال، واحتجاز أكثر من 100 آخرين، بعضهم تعرض للتعذيب في السعودية.

وشاركت في الهجمات سفن حربية ومروحيات تابعة للتحالف العربي، فيما قد يكون استهدافا متعمدا للصيادين ومراكبهم، واعتداء واضحا على المدنيين وانتهاكا لقوانين الحرب.

وقابلت المنظمة ناجين وشهود ومصادر مطلعة على 7 هجمات استهدفت مراكب صيد: 6 منها حصلت في 2018 وواحدة في 2016، وفي 5 من الهجمات مات مدنيون وسقط ضحايا.

ووصف صياد الهجوم على مركبه قائلا: “كانت المروحية قريبة، على علوّ 3 أمتار تقريبا، طلبوا منا “عبر مكبرات الصوت” ‘الذهاب إلى الأمام’، فانتقل 4 أو 5 صيادين إلى الأمام بينما بقي الآخرون عند مؤخرة القارب، وكنت أنا في الوسط. وبعدها أطلقوا علينا الرصاص بسلاح كبير”. قُتل 7 صيادين في هذا الحادث.

كما احتجز التحالف – دون تهم – ما لا يقل عن 115 صيادا، منهم 3 أطفال، في السعودية لفترات تراوحت بين 40 يوما وأكثر من سنتين ونصف. قال 7 محتجزين سابقين إن السلطات السعودية عذبت وأساءت معاملة الصيادين وعناصر الطاقم الذين اعتقلتهم، ومنعتهم من الاتصال بعائلاتهم ومحاميهم وممثلي الحكومة اليمنية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية