شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا.. تحديد موعد أول محاكمة للمتهمين في أحداث 11 سبتمبر

حددت جهات قضائية أميركية تاريخ الـ11 من يناير من عام 2021، موعدًا لبدء جلسة محاكمة «خالد شيخ محمد»، التي وجّهت له الولايات المتحدة تهمة التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001، و4 متهمين آخرين، بعد تأجيل تلك المحاكمة لأكثر من مرة.

وسيحاكم «خالد» إلى جانب 4 متهمين آخرين، هم: وليد بن أوتاش، ورمزي بن شيبه، وعمار البلوشي، ومصطفي الهوساوي، في محكمة عسكرية بخليج غوانتانامو في «كوبا».

ويواجه المتهمون الخمسة اتهامات تتعلق بجرائم حرب، ومن بينها الإرهاب وقتل نحو 3000 شخص.

وستكون هذه أول محاكمة، تتم بعد نحو 20 عامًا من الهجمات التي وقعت في نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا، وفي حال إدانتهم سيواجه المتهمون أحكامًا قد تصل إلى الإعدام.

وفي عام 2009، كانت إدارة الرئيس الأميركي السابق «باراك أوباما»، قد تعهدت بإغلاق معتقل «غوانتانامو» ونقل المحاكمة إلى نيويورك، إلا أنها تراجعت عن قرارها في عام 2011 بعد معارضة الكونغرس.

ومن المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع لهذه المحاكمة خلال الشهر المقبل.

ويحاول محامو المتهمين الدفع بعدم استخدام الاعترافات التي أدلى بها المتهمون أمام مكتب التحقيقات الفيدرالي عام 2006، بحجة أن هذه الاعترافات تم انتزاعها بالقوة خلال فترة احتجاز المتهمين.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد حقق مع جميع المتهمين في سجون تقع خارج أميركا ومنتشرة في دول مختلفة حول العالم وتسمى «المواقع السوداء» وذلك قبل تسليمهم للجيش الأميركي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية